وسائل النقل في أنطاليا .. من أجل رحلة أفضل

2015/12/21 م ، 1437/03/10هـ
أنطاليا

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- تتوفر في مدينة أنطاليا التركية مجموعة متنوعة من وسائل النقل العام، مثل الحافلات العامة والترام والحافلات الصغيرة وسيارات الأجرة مما يوفر عليك التنقل بسهولة وبطريقة أفضل حسبما تفضله وحسب الميزانية الخاصة بك للرحلة.

 

بالحافلة

في أنطاليا، يمكن أن تستقل الحافلات من أي مكان إلى أي مكان آخر بتكاليف منخفضة، ومعظم الحافلات في المدينة توفر تكييف الهواء والتلفزيون حتى بالنسبة لتلك الطرق القصيرة. ويحتاج المسافرون إلى الأماكن البعيدة الركوب إلى محطة الحافلات الرئيسة أولاً والتي لديها حافلاتها الخاصة بخطوط زرقاء مميزة.

 

ويوجد في المطار حافلات من وإلى المحطة الرئيسيية (باص رقم 202 "ترمينال-أوتوجار") وتنطلق الحافلات كل 30 دقيقة، وهناك ستجد الحافلة رقم 600 التي تتوجه إلى كونيالتي بيتش، وتمر عبر مركز البلدة نحو اكسو، أما الباص الأقرب إلى المدينة القديمة سيكون إلى محطة علي جنتنكاي،ا حيث يمكنك المشي بعدها لبضع دقائق للوصول إلى البلدة القديمة.

 

دولموس

وهو عبارة عن سيارة أجرة كبيرة أو حافلة صغيرة، لها محطة معينة وطريق محدد تمر عبره. وفي معظم محطات وسائل النقل العام الكبرى تجد محطة خاصة بالدولموس، وفي أنطاليا لا ينتظر الدولموس حتى يمتلئ، ولكنه يتحرك ببطء على أمل العثور على المزيد من الركاب.

 

سيارات الأجرة

هناك مواقف سيارات الأجرة في جميع أنحاء المدينة، إذ تجد السائقون يجلسون أمام محطتهم ويشربون الشاي في انتظار دورهم. وهناك نوعان من التسعيرات، الأولى عن طريق المسافة وبعد منتصف الليل حتى الساعة 6 صباحًا تكلفك الجولة 50٪ أكثر من الأجرة خلال النهار. وسوف تجد قائمة الأسعار مبينًة في كل السيارات أيضًا على الوجهات الشعبية.

 

والطريقة الثانية يمكنك فيها أن تتفاوض مع أي سائق سيارة أجرة على أن يكون الدليل السياحي الخاص بك، وسيكون عليك أيضا أن تدفع ثمن وقود السيارة، وقد يكون هذا الخيار مكلفًا جدًا ولكنه يستحق في بعض الأحيان. إلى جانب ذلك، من الأفضل إجراء الحجز المسبق للنقل إلى مطار أنطاليا من قبل شركات التاكسي الخاصة.

 

الترام

هناك الترام "التاريخي" الذي تبرعت به مدينة نورمبرج الالمانية، ويربط شاطئ كونيالتي الغربي ومتحف أنطاليا مع الجزء الشرقي من وسط المدينة، وهناك ترام واحد كل 30 دقيقة، ويكلف 1.75 ليرة تركية للشخص الواحد في أي من الاتجاهين. ويمكن استخدامه لمشاهدة المعالم السياحية لأنه يمر عبر أجمل الأماكن وسط المدينة.

 

أما نظام الترام الجديد "AntRay" فيتكون من خط واحد، ويعبر كل من فاتح، أوتوجار، مراد باشا، عصمت باشا وميدان، وهناك حافلة ترام كل 15 دقيقة خلال النهار. وللوصول إلى كاليسي أو للربط مع خط الترام التاريخي، يمكن النزول في محطة عصمت باشا.

 

تأجير السيارات

يوجد وكلاء لتأجير السيارات في محطة الحافلات المركزية، المطار والمدينة. وينصح بعدم استخدام السيارة للوصول إلى وسط المدينة (خاصةً إلى جمهوريت، أتاتورك، شوارع ايسيكلار، شارع سارامبول والمدينة القديمة)، لأن العثور على موقف للسيارات سيكون صعبًا للغاية. أطلب الدلائل الخاصة لمساعدة المسافرين أو الحصول على خريطة المدينة من مكاتب المعلومات السياحية في وسط المدينة.

 

الدراجات الهوائية

استخدام الدراجات في الطرق المزدحمة قد يكون خطرا ومملا في كثير من الأحيان بأنطاليا، وخاصة في فصل الصيف عندما ترتفع درجة الحرارة لتصل حتى 40 درجة مئوية ظهرًا. ولكن هناك عدد قليل من الطرق الخاصة بالدراجات التي تمر بجانب البحر وتوفر مناظر جميلة.

 

شاهد أيضاً