يناير/كانون الثاني 2016 يعتبر أدفأ يناير خلال الـ135 سنة الماضية

2016/02/21 م ، 1437/5/13هـ
صورة لحرارة الأرض خلال شهر يناير من ناسا

موقع ArabiaWeather.com- أكدت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، أن شهر ينانير/كانون الثاني الماضي سجل رقما قياسيا جديدا، ليكون بذلك أدفأ شهر يناير منذ بدء السجلات التاريخية منذ عام 1880؛ إذ زاد متوسط درجات الحرارة على سطح الأرض والمحيطات عن القيم الإحصائية المتوسطة بـ1.13 درجة مئوية.

 

وتمركز ارتفاع درجات الحرارة في شمال القارة الأمريكية وكندا والقطب الشمالي ومناطق جنوب غرب القارة الآسيوية. وشهدت مناطق واسعة من خط الاستواء حرارة أعلى من معدلاتها.

 

أما بالنسبة للمنطقة العربية؛ فكانت دول المغرب العربي أكثر الدول تأثرا في ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها خلال شهر يناير/كانون الثاني بنحو 2-3 درجات.

 

وشهدت الأجزاء الوسطى والشرقية من المملكة العربية السعودية ارتفاعا في درجات الحرارة، بينما شهدت الأجزاء الشمالية والغربية درجات حرارة أقل من معدلاتها.

 

يشار إلى أن موجة الدفء اجتاحت المناطق القطبية الشمالية في أمريكا وأوروبا وآسيا أكثر من غيرها حيث ازدادت درجات الحرارة فيها بمقدار 4-1 درجة مئوية، فيما شهدت أجزاء واسعة من سيبيريا وشمال المحيط الأطلسي وشمال المحيط الهادي ومنطقة القطب الجنوبي، إضافة إلى منطقة شرق المتوسط؛ من ضمنها بلاد  الشام ومصر وتركيا، درجات حرارة أقل من معدلها خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

 

شاهد أيضاً