يوم عرفه.. فضائل تعرف عليها

2015/09/08 م ، 1436/11/24 هـ
يوم عرفه
يوم عرفه

ArabiaWeather.com - فاضل الله تعالى بين الأيام، فجعل منها مواسم للخيرات، وأزمنة للطاعات، تزداد فيها الحسنات، وتكفر فيها السيئات، ومن تلك الأزمنة العظيمة يوم عرفه، الذي تحدثت الكثير من النصوص عن فضله، سواء من الكتاب والسنة ، ونورد لكم في هذا النص أهم تلك الفضائل:

 

- يوم عرفه أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه قال تعالى : (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ). قال ابن عباس –رضي الله عنهما : الأيام المعلومات : عشر ذي الحجة.

 

- يعتبر من الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من عمل أزكى عند الله - عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله  إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء).

 

- أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة، قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- : إن رجلا من اليهود قال : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال : أي آية؟ قال: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا)،  قال عمر – رضي الله عنه- : قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

 

- صيام يوم عرفة: قد جاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام تسع ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها لغير الحاج، أما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.

 

- عظم الدعاء فيه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة )، وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره.

 

- يكثر في يوم عرفه العتق من النار، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة).

 

- يباهي الله بأهل عرفة أهل السماء قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء).

                

- يكون فيه ركن الحج العظيم قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفة).

 

 

سمات
شاهد أيضاً