‫المسند يؤكد الرياح الهابطة ساهمت في زيادة حمولة رافعة الحرم

2015/09/12 م ، 1436/11/28هـ
حادثة سقوط الرافعة في الحرم المكي

موقع ArabiaWeather.com- أكد الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على "جوال كون" المتخصص بالطقس والفلك الدكتور عبدالله المسند أن الرياح الهابطة ساهمت بسقوط الرافعة في الحرم المكي يوم أمس الجمعة، حيث أنها كانت شرقية إلى شمالية في محيط الحادثة على الأقل.

 

وأضاف أنه  تبين من خلال تحليل المقاطع المصورة للحادثة  أن ذراع الرافعة العملاق كان ممدوداً باتجاه المسعى، بمعنى أن امتداده كان مع اتجاه الرياح، وهذا ساهم في تعاظم الحمل، والثقل باتجاه ذراع الرافعة؛ فسهل على الرياح قلب الرافعة.

 

ونفى "المسند"، عبرحسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن يكون سقوط الرافعة بسبب صاعقة كما قيل، مستشهداً بالمقاطع المصورة في الحرم وخارج الحرم وقريباً من الرافعة.

 

وناشد لجنة التحقيق بضرورة النظر في محاور الارتكاز لدى الرافعة هل هي ممدودة بكامل طاقتها باتجاه الحرم لتحمل ثقل الذراع وتعمل على حصول التوازن في الآلية أم هي منكمشة لتقليل مساحة الرافعة وعدم التضييق.

 

ولفت "المسند" أن وضعية الرافعة العملاقة مع الرياح الهابطة شكّل هذه الحادثة الأليمة، مشيرا أنه وبالاطلاع إلى المقاطع المصورة نجد أن الرياح لم تقتلع الكثير من الجدر المؤقتة والحواجز واللوحات وعشرات الرافعات الأخرى في الحرم المكي.

 

تابع المزيد في طقس العرب:

فيديو: لحظة سقوط الرافعة داخل الحرم المكي

شاهد قوّة الرياح والأمطار قبل لحظات من سقوط رافعة بالحرم المكي الشريف

بالصور: مدينة جدة تتعرض الى موجة من الغبار الكثيف

 

شاهد أيضاً