20 دولة تعلن عن تأسيس تجمع لمكافحة التغيرات المناخية

2015/10/13 م ، 1436/12/29هـ
تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com- أعلن وزراء مالية  20 دولة من ذوات الدخل المتوسط والمنخفض والمساحة الصغيرة أمس الإثنين، عن تأسيس تجمع لمكافحة التغيرات المناخية في "ليما" عاصمة بيرو.

 

وأكدوا بعد عدة اجتماعات مع صندوق النقد الدولي في العاصمة البيروفية، أن بلدانهم تمتاز بكونها صحراوية وقاحلة أو جبلية أو ذات جزر أو ليس لها منفذ على البحر. ويوحدها جميعا ضعف القدرات على مقاومة التغيرات المناخية التي تؤثر على حياة سكان تلك الدول البالغ  عددهم حوالي 700 مليون نسمة.

 

وذكر بيان صدر عن تلك الدول، أن التجمع يهدف إلى إنشاء صندوق مالي تساهم فيه الدول والقطاع الخاص، ليستخدم في تغطية تكاليف إزالة آثار الكوارث الطبيعية التي تضرب تلك البلدان.

 

ويضم التجمع 20 دولة تعد من أكثر الدول تأثراً بالتغيرات الجوية وهي:  رواندا، سانت لوسيا، تنزانيا، توفالو، الفليبين، إثيوبيا، بنغلاديش، بربادوس، بوتان، أفغانستان، فانواتو، فيتنام، تيمور الشرقية، غانا، كينيا، كيريباتي، كوستا ريكا، مدغشقر، المالديف ونيبال.

 

يشار إلى أن الإعلان عن تأسيس التجمع يأتي قبل شهرين من انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة بشأن المناخ في باريس، حيث سيناقش مسألة خفض انبعاث غازات الاحتباس الحراري.

 

شاهد أيضاً