5 أفكار ذكية لتوفير الطاقة والمال في الشتاء

2016/01/10 م ، 1437/3/30هـ
تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com- تعتبر قضية توفير الطاقة وترشيد استهلاكها من أهم القضايا التي تشغل بال الجميع على المستويات كافة، سواء كانت دول أو أفراد، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الطاقة عالميًا.

 

الأمر لا يتطلب الكثير، كل ما عليك القيام به، يتلخص بخطوات بسيطة ودون تكاليف باهظة، وذلك من خلال إجراء بعض التغييرات في العادات اليومية التي يمارسها الأشخاص من خلال استهلاكهم الطاقة، ومن أهم تلك الخطوات:

 

استخدام أجهزة كهربائية موفرة  للطاقة

يُنصح أرباب الأسر عند شراء أجهزة كهربائية جديدة، أن يختاروا الموفرة للطاقة منها والتي يكون عليها ملصق تصنيف استهلاك الطاقة، مع ملاحظة أنه كلما كثرت النجوم في الملصق قلّ استخدام الجهاز للطاقة.

 

يشار إلى أن الأجهزة الكهربائية المنزلية مسؤولة عن نحو ثلث فاتورة الطاقة الخاصة بالمنزل.

 

الاقتصاد في استخدام المياه الساخنة

لا بد من اتباع السبل كافة في تخفيض استعمال المياه الساخنة التي تعتبر مسؤولة عن 25% من الهدر في فاتورة الطاقة المنزلية؛ وذلك من خلال اللجوء لغسل الملابس بالماء البارد والانتظار حتى وجود حمولة كاملة للغسالة.

 

يُنصح باستخدام مرشّة لـ "الدشّ" منخفضة التدفق وتقليل مدة الاستحمام، إضافة إلى تشغيل الجلاية عندما تكون ممتلئة.

 

الانتباه عند استخدام التدفئة والتبريد

يزداد استهلاك الطاقة مع زيادة كل درجة تدفئة أو تبريد، حوالي 5 - 10%. لذا لا بد من ضبط ترموستات التدفئة على 18–20 درجة مئوية في فصل الشتاء، وعلى 25–27 درجة مئوية في الصيف، مع الحرص على إغلاق الأبواب الداخلية وتدفئة أو تبريد الغرف التي تستخدمها فقط.

 

الحكمة في استخدام الأجهزة الكهربائية

يُمكن تخفيض تكاليف تشغيل الأجهزة الكهربائية من خلال إطفاء الأجهزة من القابس الكهربائي عندما لا تكون قيد الاستعمال، إضافة إلى التخلص من أي برادات ومجمدات إضافية غير لازمة.

 

كما يجب الانتباه عند استخدام أفران الميكروويف وأجهزة التلفزيون ولوحات تشغيل أجهزة اللعب؛ فأي نور خفيف أو ساعة في هذه الأجهزة يعني استهلاك المزيد من الطاقة.

 

استعمال مصدات الهواء أسفل الأبواب في المنزل

ومن طرق توفير الطاقة، استعمال مصدات الهواء أسفل الأبواب في المنزل والتي تعتبر وسيلة رخيصة وسهلة لتوفير ما يصل إلى ربع تكلفة التدفئة والتبريد.

 

شاهد أيضاً