موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- إذا كنت من عشاق الفنون وبالأخص الفنون الإسلامية، أو شغوفا بزيارة المتاحف والتعرف على التاريخ والحضارات.. أو حتى إذا كنت مجرد سائح بإحدى هذه المدن، فلا تفوت المتاحف الإسلامية الموجودة بها، والتي تعتبر من أكبر وأهم متاحف الفنون والحضارة الإسلامية في العالم.

 

متحف الفن الإسلامي في الدوحة

يقع المتحف الرائع الذي افتتح سنة 2008 ليكون الأكبر في العالم بالعاصمة القطرية على حافة الميناء في الطرف الجنوبي لخليج الدوحة، ويبدو تصميمه متأثرا بالعمارة الإسلامية القديمة، وقد قام بتصميمه المهندس المعماري آي إم بي.

 

متحف الآثار الإسلامية  والتركية في اسطنبول

يقع المتحف بساحة السلطان أحمد في منطقة الفاتح، ويعود المبنى الذي كان قصرا لإبراهيم باشا إلى سنة 1524 للميلاد، ويضم المتحفة مجموعة رائعة من المقتنيات التي تشمل الحضارة والفنون الإسلامية.

 

متحف بيت القرآن في المنامة

يعتبر واحدا من أشهر المتاحف الإسلامية في العالم، وهو يضم حوالي 10 آلاف نسخة ومخطوطة قرآنية، ومن بينها أول نسخة لمصحف عثمان بن عفان، أول نسخة مطبوعة في ألمانيا سنة 1694، أقدم نسخة مترجمة إلى اللغة اللاتينية في سويسرا، وغيرها.

 

متحف الفن الإسلامي في القاهرة

افتتح سنة 1903 في ميدان باب الخلق، ويعتبر من أكبر المتاحف الإسلامية في العالم بفضل مقتنياته الوفيرة والنادرة، وإذا كان يعرض حوالي 2500 تحفة ضمن 25 معرضا، فإنه يضم أكثر من 100 ألف من مختلف المقتنيات.

 

متحف الفن الإسلامي في برلين

افتتح في سنة 1904 بجزيرة المتاحف ليتخصص في الآثار والفنون الإسلامية، وهو يشهد ازدحاماً كبيراً بفضل أهميته بحيث يستقبل ما يفوق 330 ألف زائر سنويا، ويضم ثروة نادرة من الأعمال والتحف الفنية للحضارة الإسلامية.

 

متحف الفن الإسلامي في كوالالمبور

افتتح المتحف في ديسمبر سنة 1998 في مكان يقع بجانب المسجد الوطني وحديقة الطيور، وتوجد به 12 صالة عرض تحتوي على مختلف الأغراض مثل المصاحف القديمة والمخطوطات التاريخية والآثار الإسلامية الهندية والصينية والعربية.

 

متحف أغا خان في تورنتو

Aga Khan هو متحف للفنون الإسلامية والفارسية والثقافة الإسلامية يقع في مدينة تورنتو الكندية، ويضم مجموعة من المقتنيات الفنية والتراثية الإسلامية وخاصة الإيرانية.

 

شاهد أيضاً