موقع ArabiaWeather.com- تعتبر استراليا موطنًا لمجموعة واسعة ومتنوعة من المخلوقات الفريدة من نوعها للغاية، والتي لا يمكن رؤيتها في مكان آخر من العالم، كما أنها تحتوي على حيوانات تصنف بأنها الأخطر في العالم.

 

كيفت معظم الحيوانات نفسها في المظهر والخصائص وفقًا لبيئتها ومناخها لكي تتمكن من العيش بالبيئات المختلفة في أستراليا، فثمة حيوانات جميلة في شكلها ولكنها في حقيقة الأمر مفترسة فتاكة، وتاليًا قائمة بأخطر 10 حيوانات في أستراليًا وفقًا لتصنيف موقع "list 25".

 

قنديل البحر المربع السام "Box jellyfish"

يعتبر قنديل البحر المربع أحد أنواع قناديل البحر الشديدة الخطورة، إذ يعمل سمه على رفع ضغط دم الإنسان ويؤدي إلى توقف القلب على الفور مما يؤدي إلى الوفاة.

 

ينتشر هذا النوع على شواطئ أستراليا وقد نتجت عنه حالات وفاة متعددة وخاصة بين الأطفال صغار السن، ويتردد هذا النوع الشديد السمية على شواطئ شمال أستراليا على مدار السنة في الفترة الممتدة من نوفمبر/ تشرين الثاني حتى أبريل/ نيسان.

 

عسل النحل "Honeybee"

رغم أن النحل لا يصنف ضمن أنواع المخلوقات الأكثر فتكًا في العالم، إلا أن الأمر يبدو مختلفًا في أستراليا؛ حيث أنه مسؤول عن حالة إلى حالتي وفاة سنويًا. فيما يعاني ما نسبته 3٪ من الناس في أستراليا من الحساسية من آبيتوكسين (وهو السم الذي ينتجه نحل العسل).

 

قنديل البحر إيروكانجي "Irukandji jellyfish"

تتواجد هذه القناديل في مياه الشواطئ الأسترالية، ويصل حجمها من 5-25 ملم، ورغم صغرها إلا أنها سامة للغاية؛ فلسعة هذه الأنواع تسبب أعراضًا عدة للمصاب تُعرف باسم "متلازمة إيروكانجي"، أهمها: التقيؤ والغثيان والألم المبرح وحروق تظهر على الجلد والوجه.

 

قرش الثور "Bull shark"

يتواجد هذا النوع من أسماك القرش في المياه الضحلة، وتُصنف كأخطر نوع من القروش على الإنسان. وتشير ملفات الباحثين في حديقة الحيوان "تارونجا" في سيدني، عن وجود 1003 هجمة من القرش الثور في استراليا منذ عام 1791، تسببت بـ 232 حالة وفاة.

 

الثعبان البني الشرقي "Eastern brown snake"

تنتشر هذه الثعابين شرقي أستراليا وتعتبر من الأنواع الشديدة الخطورة بسبب شدة سمومها، إذ تصنف كثاني أكثر الحيوانات السامة في العالم. يبلغ طوله نحو 1,5م وينمو بعضها إلى أكثر من مترين.

 

تتميز  ألوانها بالرمادي الفاتح والبني أو الأسود ولون بطنها بني فاتح أو أصفر، وبها بقع مميزة باللون البرتقالي. تعيش الثعابين البنية على أكل السحالي والثدييات الصغيرة.

 

تمساح المياه المالحة " Saltwater crocodile"

تزخر الأراضي الشمالية في أستراليا  بهذا النوع من التماسيح التي تعتبر أكبر الزواحف في العالم وواحدة من أكثر الحيوانات القاتلة.

 

عنكبوت سيدني ذات الشبكة القمعية "Sydney funnel-web spider"

يُعرف هذا النوع من العناكب بسمعته المخيفه، كون سمه قادر على إحداث إصابات بالغة لدى الإنسان وربما الوفاة إذا لم يُعالج بشكل سريع، ويتواجد في سيدني، نيو ساوث ويلز، بأستراليا.

 

الأخطبوط الأزرق الحلقي

يعد من أكثر الحيوانات البحرية السامة في العالم، يتراوح طوله ما بين 1سم و15 سم وهو يعيش في المحيط الهاديء حول جزر اليابان ويمتد انتشاره حتى أستراليا. وتعيش الأحجام الصغيرة من هذا الأخطبوط بجنوب استراليا.

 

أفعى تيبان الساحلي " Coastal taipan"

يصل طولها لمترين وتعتبر سامة للغاية؛ فلدغه واحدة منها قادرة على قتل 100 رجل و100000 فأر وتعيش في شمال وشرق أستراليا وغينيا الجديدة.

 

أفعى آدار القاتلة "Common death adder"

يوجد عدة أنواع من الأفاعي القاتلة في أستراليا ولكن أفعى الآدار القاتلة الأكثر شيوعًا والتي توجد في سيدني لديها أنياب كبيرة نسبيًا وسمها قاتل جدًا كونه يؤثر على الجهاز العصبي.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً