أمراض جلدية ترافق برد الشتاء.. تعرف عليها

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2015/12/15 م ، 1437/3/4هـ
أمراض جلدية ترافق برد الشتاء.. تعرف عليها
أمراض جلدية في الشتاء

موقع ArabiaWeather.com- لا يقل تأثير الأجواء الباردة في فصل الشتاء على صحة جلد الإنسان عن تأثير أشعة الشمس، فالبرودة الشديدة تحمل معها العديد من الأمراض والمضاعفات على جلد الانسان سواء بشرة الوجه أو جلد الأطراف.

 

ومع دخول فصل الشتاء، لا بد من معرفة أهم الأمراض التي قد يسببها البرد لجلدك إلى جانب ضرورة اتباع العديد من الاجراءات الهامة التي تقي جسدك من مضاعفاتها:

 

عضات البرد

تتعرض الأجزاء المكشوفة من جسم الإنسان مثل بشرة الوجه واليدين لعضات البرد، والتي تؤثر على الأوعية الدموية في الجلد مسببة تشنج وضيق مؤقت في الشرايين، الأمر الذي يؤدي إلى شحوب المنطقة المصابة يتبعها احمرار وانتفاخ مصحوب بالألم.

 

وينبغي في هذه الحالة عدم التعرض المفاجئ للبرد مع الحرص أيضًا على تجنب البقاء طويلاً في البرد، وارتداء اللفحات الصوفية والقفازات والجرابات.

 

القشف أو الالتهاب السطحي:

يلاحظ أن الكثير من الأشخاص يصابون بجفاف البشرة الذي يصاحبه القشف والتشقق والاحمرار خاصة في مناطق اليدين والوجه والقدمين والتي تعتبر الأكثر عرضة للبرد.

 

ويترافق هذا الجفاف بخشونة المكان المصاب وقد يصاحبه سيلان الدم نتيجة الجفاف الشديد والذي يختلف بحسب اختلاف نوع البشرة.

 

يتم علاج هذه الحالة باستخدام كريمات الترطيب الى جانب الابتعاد عن استخدام المياه الباردة والحارة واستبدالها بالمياه الدافئة على الأماكن المصابة مع البعد عن استخدام الصابون.

 

الفطريات في  أصابع القدم‏

ينبغي الحرص على تجفيف منطقة بين الأصابع جيدًا من المياه بعد غسلها خلال فصل الشتاء؛ خوفًا من ظهور الفطريات بين أصابع القدمين.

ويمكنك معالجة هذه المرض من خلال استعمال البودرة المضادة للفطريات، ومن الأفضل لك الوقاية منها من خلال استعمال المياه الفاترة وتجفيفها جيدًا.

 

ارتيكاريا البرد "التهاب مزمن"

عبارة عن درنات جلدية لونها أحمر تظهر عند التعرض للبرد مصحوبة بحكة قوية. وتُعالج باستخدام مضادات الهستامين، مع ضرورة مراجعة الطبيب.

 

تورم الأصابع‏

تظهر على شكل حكة واحمرار في نهاية أطراف أصابع القدمين واليدين، تجري معالجتها عبر الحصول على التدفئة الضرورية والكافية، إلى جانب الحرص على تناول أدوية تعمل على تنشيط الدورة الدموية والأطعمة المحتوية على فيتامين "سي".

 

وأخيرًا، لا بد من الإشارة لأهمية ترك التدخين لمن يعاني من أحد الأمراض السابقة؛ وذلك لأن للتدخين تأثيرات سلبية على الشرايين قبل استخدام أي نوع من أنواع الأدوية.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً