اتساع رقعة المناطق المشمولة بالأمطار الرعدية في الجزيرة العربية

عمر الدجاني
عمر الدجاني
متنبئ جوي- مسؤول قسم الأخبار الجوية
2015/09/07 م ، 1436/11/23هـ
اتساع رقعة المناطق المشمولة بالأمطار الرعدية في الجزيرة العربية

موقع ArabiaWeather.com – عمر الدجاني- تُشير بيانات نماذج التنبؤات العدديّة المُشغلة لدى "طقس العرب" إلى ازدياد رُقعة المناطق المشمولة بفُرص الأمطار الرعديّة في الجزيرة العربية خلال الأيّام القادمة،وذلك مع اشتداد حالة عدم الإستقرار الجوّي التي تؤثر على المنطقة.

 

الأمر اللافت في توقّعات الأيّام القادمة،هو تواجُد فُرص حقيقيّة لتساقُط الأمطار على طول المناطق الداخلية المُحيطة بالخليج العربي،وذلك في كُل من الكويت،و شرق السعودية،وأجزاء من قطر،والمناطق الداخلية من الإمارات.

 

على الجانب الآخر،من المُتوقع أن تتسع قوّة ورُقعة المناطق المشمولة بتساقُط الامطار الرعدية في غرب الجزيرة العربية،لتشمل أغلب المرتفعات الجبلية في اليمن،وغرب السعودية.

 

كما تبقى المؤشرات قائمة بتساقُط الأمطار الرعديّة على جبال الحجر في سلطنة عُمان،إضافة إلى تساقُط الأمطار على صلالة.

 

وفيما يلي نظرة حول فرص وأماكن توقعات الأمطار والسُحُب الرعدية خلال الأيّام القادمة:

 

الكويت:

تتأثّر الدولة خلال الأيّام القادمة بحالة عدم استقرار جوّي،تُعتبر غير اعتيادية لمثل هذا الوقت من العام،حيثُ يتوقع تكاثُر السُحُب الرعديّة خلال ساعات ما بعد الظُهر خاصة على المناطق الداخلية،وتكون مترافقة مع هبوب رياح نشطة مثيرة لموجات الغُبار ورُبما العواصف الرمليّة.

 

السعودية:

تزداد رقعة وغزارة الأمطار إن شاء الله في مرتفعات جازان والباحة وعسير والطائف،وتمتد فُرصة الأمطار لمنطقة مكّة المُكرّمة،وصولاً لمرتفعات منطقة المدينة المنورة،ولاحقاً مع نهاية الأسبوع تمتد فرصة الأمطار لبعض المرتفعات في تبوك.

 

ويُتوقع أن يمتد غطاء من السُحُب المتوسطة لأجزاء من حائل وغرب القصيم وصولاً لمنطقة الحدود الشماليّة،قد يتخللها هُطول زخات محليّة من المطر في بعض المناطق،مع اشتداد مؤقت على سُرعة الرياح المثيرة للغُبار والأتربة.

 

بالنسبة للمنطقة الشرقيّة،يُتوقع تشكُل سُحُب ركاميّة رعديّة على طول سواحل الخليج العربي،وخصوصاً بالمناطق الداخليّة،ما قد يتسبب في هُطول أمطار رعديّة غزيرة في بعض المناطق،مترافقة مع هبوب رياح نشطة مثيرة للغبار والأتربة.

 

قطر:

تزداد الفرصة خلال الأيّام القادمة،لتشكُل سُحُب ركاميّة ماطرة خلال الأيّام القادمة،في المناطق الصحراوية الداخلية،وبعض المناطق الساحلية الشرقية للدولة،في ما يُعرف محليّاً بسُحُب "الحقبان"،وتترافق مع رياح هابطة قد تثير الغُبار والأتربة.

 

الإمارات وسلطنة عُمان:

من المُتوقع أن تستمر فُرصة الأمطار الرعدية على جبال الحجر وأجزاء من مسندم وبعض سواحل بحر عُمان،وبعض المناطق الداخلية لدولة الإمارات،في حين توجد مؤشرات على احتمال امتداد فُرصة الأمطار لتقترب من سواحل الخليج العربي نهاية الأسبوع.

 

اليمن: استمرار التكونات الرعديّة الغزيرة على أغلب المناطق الجبلية للبلاد.

 

شاهد أيضاً:

صور الأقمار الاصطناعية لشبه الجزيرة العربية - مباشر

 

شرق السعودية : ازدياد فرصة الأمطار الرعدية اعتباراً من الأربعاء

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً