الأرصاد الأمريكية تتوقع تصاعد ظاهرة النينيا في النصف الثاني من العام

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/04/18 م ، 1437/7/12هـ
الأرصاد الأمريكية تتوقع تصاعد ظاهرة النينيا في النصف الثاني من العام
ظاهرة النينيا

موقع ArabiaWeather.com- توقع المركز الأمريكي "لتوقعات المناخ" تشكل ظاهرة النينيا بشكل كبير خلال النصف الثاني من العام الحالي مع تراجع ظاهرة النينيو التي تؤثر على العالم منذ العام الماضي.

 

ورجح المركز التابع للهيئة القومية للأرصاد الجوية، عبر توقعاته التي يصدرها شهريا، تضاؤل النينيو في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في أوآخر فصل الربيع أو أوائل الصيف هذا العام.

 

وأكد المركز على أن التوقعات الرسمية تتفق مع نماذج التوقعات، مدعومة بسوابق تاريخية بأن النينيا عادة ما تلي ظواهر النينيو الشديدة، وفقا لـ "رويترز".

 

وتتميز ظاهرة النينيا ببرودة غير عادية لسطح المياه في المحيط الهادي بعكس ظاهرة النينيو، وتحدث بصورة مفاجئة كل سنتين إلى سبع سنوات وتظهر في خريف نصف الكرة الأرضية الشمالي.

 

ويكون تاثير ظاهرة النينيا أقل ضررا مقارنة بالنينيو، إلا في حالات الشديدة منها؛ حيث تؤدي لموجات من الفيضانات والجفاف والأعاصير.

 

وكانت آخر مرة تشكلت بها "النينيا" في أغسطس/ آب من عام 2011 وكانت نتيجتها أضرارا بالمحاصيل في الأرجنتين والبرازيل وموجات جفاف وأعاصير في تكساس والمناطق الساحلية الأمريكية.

 

بينما تحدث النينيو نتيجة ارتفاع سطح المياه في المحيط الهادي كل ما يتراوح بين أربعة و12 عاما، وتتسبب بموجات جفاف وحر شديدة في آسيا وشرق أفريقيا وهطول أمطار غزيرة وفيضانات في أمريكا الجنوبية.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً