إعصار شابالا يضرب جنوب اليمن الإثنين والثلاثاء والأربعاء وتأثيرات تدميرية متوقعة

2015/11/02 م ، 1437/1/19هـ
إعصار شابالا يضرب جنوب اليمن الإثنين والثلاثاء والأربعاء وتأثيرات تدميرية متوقعة

موقع Arabiaweather.com- حسن عبدالله- يقترب إعصار شابالا من اليمن محافظًا على قوته التي تصل إلى الدرجة الثالثة، إذ يتوقع إن يؤثر على محافظات المهرة وحضرموت وشبوة ويقترب من مدينة عدن غدًا الثلاثاء.

 

وقد ضرب الإعصار جزيرة سقطرى بقوة، ما أدى لحدوث الفيضانات والسيول وارتفاع الأمواج خلال الـ 24 ساعة السابقة وألحق أضرارًا كبيرة في الجزيرة. 

 

ويتوجه شابالا بسرعة 25 كم/ ساعة نحو الغرب والشمال الغربي مترافقًا مع رياح قوية السرعة تتجاوز 150 كم/ ساعة.

 

سيول وفيضانات

وبسبب قوة الإعصار وكميات الأمطار الكبيرة المترافقة معه، يتوقع أن يؤدي ذلك لتشكل السيول والفيضانات في مناطق واسعة من جنوب اليمن، وخاصة حضرموت والمكلا.

 

رياح قوية

وبسبب عمق مركز الإعصار الذي يقل عن 970 مللي بار، سيسبب ذلك حدوث رياح قوية السرعة تتجاوز هباتها الـ 150-170 كم/ ساعة، مترافقة مع ارتفاع كبير في الأمواج.

 

ارتفاع مستوى البحر لأكثر من 3 أمتار وأمواج عاتية

تؤدي الأعاصير إلى ارتفاع مستوى سطح البحر لعدة أمتار، وفي حالة شابالا يتوقع أن يصل مستوى سطح البحر لأكثر من 3 أمتار وهذا ما يهدد غرق المناطق الساحلية، إضافة إلى ارتفاع مستوى الأمواج لما يقارب الـ 10 أمتار في بعض المناطق الساحلية.

 

الإعصار يقترب من مدينة عدن

يقترب الإعصار من مدينة عدن يوم الثلاثاء، ومن المحتمل أن تصل بعض التأثيرات وخاصة ارتفاع مستوى سطح البحر وارتفاع الأمواج، كذلك قد تتساقط زخات امطار رعدية قد تكون غزيرة.

 

الإعصار يؤثر على المناطق الداخلية من اليمن

ويتوقع أن يصل تأثير الإعصار إلى المناطق الداخلية من اليمن مترافقًا مع أمطار رعدية شديدة الغزارة مصحوبةً برياح قوية السرعة، كما يتوقع أن يؤدي إلى حدوث السيول والفيضانات في مناطق واسعة نظرًا للتضاريس الصعبة وقوة تأثير شابالا.

 

شاهد أيضاً