الجفاف شمال الصومال الأسوأ منذ عقود بسبب "النينيو"

2016/04/24 م ، 1437/7/17هـ
الجفاف شمال الصومال الأسوأ منذ عقود بسبب "النينيو"
ظاهرة النينيو

موقع ArabiaWeather.com- تضاعفت معدلات سوء التغذية بين الأطفال في مناطق شمال الصومال بشكل ملحوظ خلال الشهرين الماضيين؛ نتيجة لتعرض المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية في المنطقة خلال العقود الأخيرة لأشد موجات الجفاف، والتي زادت ظاهرة النينيو 2015- 2016 من حدتها.

 

وازدادت خشية عمال الإغاثة شمال الصومال من خطر تفاقم الجوع مع ورود توقعات بأمطار شحيحة، حيث أكد ممثل هيئة إنقاذ الطفولة لمؤسسة تومسون مختار محمد حسن أن المنطقة لم تتخلص بعد من آثار جفاف استمر ثلاث سنوات لتتأثر بموجة أخرى من الجفاف بسبب ظاهرة النينيو.

 

وأضاف أن سكان تلك المنطقة يؤكدون أنها أسوأ موجة جفاف يشهدونها خلال الثلاثين أو الأربعين عاما الماضية، وفقا لصحيفة الحياة اللبنانية.

 

بدورها أعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل وفيات سببها سوء التغذية بمنطقة أودال المتاخمة لحدود الصومال مع إثيوبيا، فيما أوضح "حسن" أن عدد الأطفال الذين ينقلون للمستشفيات بسبب حالات سوء التغذية الحادة تضاف، الأمر الذي يهدد حياة الكثيرين منهم؛ ففي شهرين تضاعف عدد هؤلاء من 18 طفل في كانون الثاني/ يناير الماضي إلى 33 طفلا في آذار/ مارس الماضي في مشفى واحد هو مستشفى بوراما.

 

شاهد أيضاً