الحيوانات أيضًا بحاجة للدفء شتاءً للحفاظ على حياتها

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2015/12/07 م ، 1437/2/25هـ
الحيوانات أيضًا بحاجة للدفء شتاءً للحفاظ على حياتها
الحيوانات أيضًا بحاجة للدفء شتاءً للحفاظ على حياتها

موقع ArabiaWeather.com- تتأثر الحيوانات كغيرها من الكائنات الحية بالأجواء الباردة في فصل الشتاء، خصوصاً في مزارع الحيوانات المكشوفة، كما أن مالكي الحيوانات الأليفة في المنازل قد يغفلون عامل البرد وبالتالي يكون هناك إهمال في تدفئة مناسبة لهم مع البرد القارص خلال فصل الشتاء.

 

ولحماية الحيوانات من البرد يفضل عدم السماح لها بالخروج من المنزل خلال الليل حيث تنخفض درجات الحراراة بشكل ملحوظ، مما قد يؤدي إلى دخول الحيوان في نوبة برد أو انخفاض حاد في درجة حرارة جسمه ومن ثم الوفاة.

 

ويجب الحرص على بقاء الحيوانات في الأماكن الدافئة بالمنزل وأن تكون مساحة المنزل مناسبة لتحرك الحيوانات، مع ضرورة توفير وجبات طعام تساعد على حفظ درجة حراراة الحيوان، وكذلك توفير مكان مناسب للإخراج.

 

أما في مزارع الحيوانات فمن الممكن أن يتسبب البرد بخسائر كبيرة في الشتاء، نظراً لبرودة الطقس الذي يؤدي لموت بعض الحيوانات، ولذلك يجب على المزارعين توفير الدفء لها من خلال تغطيتها في أوقات الليل وإدخالها إلى الحظائر التي تقيها من البرد وتجميعها في مساحات أقل.

 

ويجب أيضاً ضبط درجات الحرارة داخل حظائر الدواجن وتنظيم عمليات التغذية. أما بالنسبة للنحالين فيجب التوقف عن الكشف عن الخلايا والتأكد من تغطيتها. 

 

وعلى مربي الأسماك ضرورة أخذ قياس درجة حرارة البرك يوميًا وضخ كميات من المياه الدافئة؛ خوفاً من حدوث حالات نفوق.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً