السعودية: الدفاع المدني يخصص 3800 آلية ومعدة متطورة لمواجهة الطوارئ في الحج

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2015/09/15 م ، 1436/12/1هـ
السعودية: الدفاع المدني يخصص 3800 آلية ومعدة متطورة لمواجهة الطوارئ في الحج
أليات الدفاع المدني

موقع Arabiaweather.com – خصصت المديرية العامة للدفاع المدني في السعودية أسطول من أحدث آلياتها ومعداتها يضم أكثر من 3800 آلية ومعدة متطورة لدعم قدرا قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ خطة مواجهة الطوارئ خلال موسم الحج هذا العام، وتحقيق الوصول لأعلى درجات الجاهزية والاستعداد للتعامل مع مختلف المخاطر والافتراضية طوال أعمال الحج بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة والمشاعر.

 

ويضم أسطول آليات الدفاع المدني، آليات خاصة لمباشرة حوادث الأمطار والسيول ومنها قوارب سريعة مجهزة بكل وسائل الإنقاذ من الحبال وأطواق النجاة وتجهيزات الغوص في المياه الضحلة والعميقة.

 

كما تضم آليات الدفاع المدني محطات متنقلة لدعم شبكة الاتصالات الخاصة بقوات الدفاع المدني للتغلب على أي أعطال في قنوات الاتصالات السلكية واللاسلكية، بالإضافة إلى آليات الصيانة وأيضاً تضم عدداً من المعدات والآليات التي تشارك لأول مرة في مهمة الحج منها سيارات للإطفاء بارتفاعات تزيد عن 60 متراً لمباشرة الحوادث في الأبراج والمباني العالية وآليات للإنقاذ في المناطق الجبلية ومعدات مكافحة المواد الخطرة، بالإضافة إلى أجهزة متطورة لرصد وقياس الانبعاثات الكربونية والملوثات الهوائية والإشعاعية والبيولوجية، وآليات الإطفاء والإنقاذ المزدوجة والتي تتميز بقدرة كبيرة على المناورة والوصول للمناطق الضيقة والوعرة. وآليات للبحث والإنقاذ في حوادث انهيارات المباني باستخدام الكاميرات الحرارية وتقنيات الاستشعار عن بعد، والوسائد الهوائية.

 

وتتضمن قائمة آليات ومعدات الدفاع المدني في حج هذا العام عدداً من الآليات التي تم تصنيعها خصيصاً في أكبر شركات تصنيع معدات الدفاع المدني العالمية لصالح جهاز الدفاع المدني في المملكة، بما يلبي احتياجات الوحدات والفرق الميدانية خلال مواسم الحج والعمرة.

 

ويشمل أسطول آليات الدفاع المدني في حج هذا العام سيارات صهاريج المياه مصنة من البولي بروبلين المقاوم لدرجات الحرارة العالية والصدمات وتحتوي كل سيارة على خزان مياه بسعة 15 ألف لتر وآخر لرغاوي الإطفاء بسعة 400 لتر، علاوة على تجهيزها بمعدات إطفاء رئيسية وإنقاذ وتصل قدرتها على ضخ أكثر من 4000 لتر من مواد الإطفاء في الدقيقة، ما يمنحها كفاءة عالية في مباشرة الحرائق في المناطق المكشوفة وحرائق المجمعات التجارية والحوادث الصناعية والمخيمات.

 

ومن الآليات المتطورة التي تشارك في تنفيذ خطة الدفاع لمواجهة الطوارئ في الحج آليات التهوية وطرد الدخان وهي مزودة بمروحة هيدروليكية لشفط وطرد أكثر من 200 ألف متر مكعب من الهواء في الساعة وتدور المروحة بزاوية 180 درجة إلى الأعلى وبزاوية قدرها 35 درجة إلى الأسفل بما يتيح لها إمكانات هائلة في تنقية هواء الأنفاق في حوادث حرائق المركبات أو زيادة نسبة الإنبعاثات الكربونية فيها عدد من الحدود المسموح بها، ويمكن لسيارة التهوية وطرد الدخان دفع كميات من رذاذ الماء للتبريد بكميات تزيد عن 150 لتر كل دقيقة.

 

 

شاهد أيضا:

فترة الحج: عواصف رعدية متوقعة وتحذير من الامطار والرياح

السعودية: مليون حاج يصلون أراضي المملكة لأداء مناسك الحج

توصيات ونصائح طبية هامة لحجاج بيت الله الحرام

 

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً