السيارات ذاتية القيادة بين توفيرها الطاقة وصداقتها للبيئة

ختام عامر
ختام عامر
2016/03/20 م ، 1437/6/11هـ
السيارات ذاتية القيادة بين توفيرها الطاقة وصداقتها للبيئة
السيارات ذاتية القيادة

موقع ArabiaWeather.com- ختام عامر- تساؤلات كثيرة تدور في الأذهان حول ما إذا كانت السيارات ذاتية القيادة قادرة على توفير استهلاك الطاقة وهل هي فعلا صديقة للبيئة أم لا؟!

وهذا ما يتوقعه الباحثون والمتخصصون في هذا المجال في غضون العشرين عاما القادمة، حيث سيكون انتشار السيارات ذاتية القيادة كبير وله آثار إيجابية في استهلاك الطاقة والتقليل من انبعاثات الغازات وفقا للتصميم الخاص لهذه السيارات ولنوع الوقود المستخدم فيها؟

 

تناول الأستاذ المُشارك في “جامعة ليدز” البريطانية، ضياء ودود، في دراسة مشتركة، التأثيرات المُحتملة للسيارات ذاتية القيادة وتقنيات القيادة الآلية على استخدام الطاقة والبيئة، وعرض بعضًا من نتائجها في مقال بعنوان: “هل ستُقلل السيارات ذاتية القيادة استهلاك الطاقة وتجعل السفر أفضل للبيئة؟”

 

وقد توصل البحث إلى أن الانتشار الواسع لاستخدام السيارات ذاتية القيادة قد يُسهِم في الحد من استهلاك الطاقة عبر سبل مختلفة، ومنها على الطرق السريعة إذ يُمكن للسيارات الآلية التفاعل معًا ومن ثم السير على مسافة قريبة من بعضها البعض، ويُمكن لهذا الأمر التقليل من الاستهلاك الإجمالي للطاقة على الطرق بنسبة تتراوح بين 4 إلى 25%؛ نظرًا لأن المركبات التي تتبع بعضها عن قرب تُواجه قدرًا أقل من مقاومة الهواء.

 

وبالإضافة إلى ذلك يسمح تفاعل المركبات مع بعضها البعض ومع البنية التحتية للطرق مثل أنظمة إدارة المرور بتدفق أفضل للمرور، وبالتالي تقليل الازدحام والحد من استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 4%.

كما يُمكن لأسلوب القيادة الصديق للبيئة الآلي للسيارات، الذي يتحكم في السرعة والتسارع بهدف تحقيق كفاءة استهلاك الوقود، تخفيض استخدام الطاقة بنسبة تصل إلى 20%.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً