الشمس تتعامد على الكعبة الجمعة المقبلة

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/05/24 م ، 1437/8/17هـ
الشمس تتعامد على الكعبة الجمعة المقبلة
مكة المكرمة

موقع ArabiaWeather.com- تتعامد الشمس يوم الجمعة المقبل، الموافق 20 شعبان الجاري، مباشرة على الكعبة المشرفة، حيث سيختفي ظل الكعبة للحظات.

 

 وتفيذ هذه الظاهرة بتحديد اتجاه القبلة بدقة، وفقا للباحث الفلكي، ملهم بن محمد هندي، الذي بين أن التعامد الشمس على الكعبة يتكرر مرتين سنويا خلال حركة الشمس بين الصيف والشتاء. 

 

وتوقّع أن يكون توقيت التعامد يوم الجمعة المقبل في تمام الساعة 9:18 بالتوقيت العالمي و12:18 ظهراً بتوقيت مكة؛ أي عند رفع أذآن صلاة الجمعة بمكة المكرمة؛ حيث سيكون ارتفاع الشمس لحظتها حوالي 90 درجة عن أفق مكة.

 

وأضاف أن الشمس ستتعامد على مكة المكرمة هذا العام في 27 أيار/ مايو و15 تموز/ يوليو، موضحا أن هذا الحدث يأتي ضمن الرحلة الظاهرية للشمس السنوية بين مداريْ الجدي والسرطان، لتكون متعامدة على المدن التي تقع بين هذين الخطين مرتين سنويا، بحسب "سبق".

 

وذكر أن مدار الجدي يقع عند خط عرض 23,5 جنوب خط الاستواء، ومدار السرطان عند خط عرض 23,5 شمال خط الاستواء، ويأتي ذلك بسبب ميلان محور الأرض على مدارها بنفس القيمة.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً