الضفدع الأزرق السام .. قادر على قتل 10 أشخاص

سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2015/12/21 م ، 1437/3/10هـ
الضفدع الأزرق السام القادر على قتل 10 أشخاص
الضفدع الأزرق السام القادر على قتل 10 أشخاص

موقع ArabiaWeather.com- الضفدع الأزرق السام، أهم ما يُميزه هو درجة سُميته العالية القادرة على قتل 10 أشخاصٍ دُفعة واحدة، ولونه الأزرق اللامع الذي يُغطي كافة أجزاء جسده.

 

البيئة التي يتكيف معها 

عُثر على الضفدع الأزرق السام للمرة الأولى في غابات السافانا المطيرة جنوب سورينام أقصى شمال البرازيل، يستقر في عيشه ويتكاثر قرب الجداول المائية والمناطق الرطبة، ورغم  عدائيته العالية إلا أنه من الحيوانات الخجولة، إذ يُفضل البقاء مختفياً تحت غطاء من الصخور الموجودة حول الجداول المائية.

 

 

البُنية والشكل

تختلف أوزان وأشكال الضفادع الزرقاء السامة باختلاف أحجامها، لكن متوسط وزنها عند النضوج يصل إلى 8 غرامات، ويتراوح طوله في تلك المرحلة ما بين 3.0- 4.5 سم، وتتميز الإناث منها بكونها أطول بنحو نصف سنتيمتر من الذكور، وتتمز الذكور بأصابع أقدامها الكبيرة مقارنة بالإناث.

 

 

وكما هو الحال مع جميع الضفادع تقريبًا ، فإن صغارها تختلف اختلافًا كبيرًا في المظهر عن البالغين، لها ذيل طويل حوالي 6 مم، فيما يصل طولها الإجمالي لـ 10 ملم ، كما أنها تفتقر إلى الساقين ولها خياشيم بدلًا من الرئتين.

 

دورة حياته

يتراوح مُتوسط عمر الضفدع الأزرق السام ما بين الخمس إلى السبع سنوات ويُكمل بعضها بشكلٍ نادر الثمانية أعوام.

 

عادة ما يتزاوج الضفدع الأزرق السام خلال الموسم المطري في شهر فبراير أو مارس، ويُمكن للأنثى أن تضع في البطن الواحد ما بين بيضتين إلى 6 بيضات، ويعمل الذكر على حفظ هذه البيوض في مكان آمن ورطب، يفقس البيض عادة بعد 14 إلى 18 يوماً. ويُعتبر الضفدع ناضجاً عندما يُكمل العامين.

 

 

 

سمّه قادر على قتل 10 أشخاص

لهذا النوع من الضفادع مجموعة من الغدد تُغطي جسمه الخارجي، تُفرز هذه الغدد مادة سامة شديدة التركيز، لها القدرة على قتل 10 أشخاص دفعة واحدة، حيثُ يعمل السُم على شل وقتل الحيوانات المفترسة.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً