الطاقة الشمسية تنير 500 مسجد بالأردن

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/01/04 م ، 1437/3/25هـ
الطاقة الشمسية تنير 500 مسجد بالأردن
الطاقة الشمسية

موقع ArabiaWeather.com-  لجأ نحو 500  مسجد في المملكة الأردنية الهاشمية إلى التزود باحتياجاتها من الكهرباء من خلال استثمار الطاقة الشمسية، حيث تم فعليا تزويد 400 مسجد بأنظمة طاقة تعمل بواسطة الخلايا الشمسية، فيما يجري العمل على تحويل 100 مسجد أخرى للعمل بنفس النظام.

 

ويقدم  مسجد القواسمي في المدينة الرياضة نموذجا لهذه المساجد، والذي تمكن من خفض فاتورة الطاقة الكهربائية الشهرية من 1200 دينار إلى حوالي 100 دينار؛ ذلك من خلال اعتماده على الطاقة الشمسية كمصدر لإنتاج الكهرباء لإنارة وتدفئة المسجد البالغة مساحته 2500 متر مربع والذي يتسع لـ 4 آلاف مصلٍ

 

وسيتمكن المسجد من استرداد كلفة المشروع الذي نفذه لهذه الغاية والبالغة  45ألف دينار خلال 4 سنوات، وكان غالبية هذا المبلغ من تبرعات دفعها رواده لتحقيق رسالة المسجد بضرورة صون البيئة والحث على التوفير.

 

وبين وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور هايل داود، أن كلفة مشاريع الطاقة البديلة في المساجد والتي  تولد 5000 كيلو واط، بلغت حتى الآن نحو 5 ملايين دينار.

 

وأوضح أنها توفر 1.5 مليون دينار من إجمالي فاتورة الكهرباء في المساجد التي تبلغ نحو 7.5 مليون دينار سنويا،  تقدم الحكومة منها حوالي 3.5 مليون تقريبا.

 

وأضاف "الداوود" أن الوزارة  اتجهت لخيار الطاقة البديلة كحل؛  للتخفيف من عبء فاتورة الطاقة واستجاب لها مجلس الوزراء بتشكيل لجنة للطاقة تضم وزارتي الأوقاف والطاقة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والتي أنيط بها مهمة وضع المواصفات الفنية والشروط المرجعية الخاصة بتركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمساجد. 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً