الطقس وعلاقته بالضغط الجوي.. معلومات ستدهشك

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/01/17 م ، 1437/4/7هـ
الطقس وعلاقته بالضغط الجوي.. معلومات ستدهشك
الضغط الجوي

موقع ArabiaWeather.com- يعرف الضغط الجوي بأنه وزن عمود الهواء على مساحة معينة من سطح الأرض، وكلما صعدنا إلى أعلى انخفض الضغط الجوي؛ ذلك أن الوزن الساقط على الجسم ينخفض كثيرًا، وكلما انخفضنا إلى الأسفل يزداد وزن عمود الهواء على الجسم فيرتفع الضغط الجوي. 

وتقاس وحدة الضغط الجوي " بالمللي بار" أو "الهكتو باسكال" وذلك عن طريق مقياس الضغط الجوي المسمى "الباروميتر" ، ويصل الضغط الجوي القياسي على سطح مستوى البحر إلى 1013.25 مللي بار تقريبًا.

 

علاقة الضغط الجوي بالطقس

ينخفض الضغط الجوي ويرتفع بحسب طبيعة الظروف التي تمر بها المنطقة، إذ يتأثر كثيرًا بدرجات الحرارة ونسبة الرطوبة، فعند ارتفاع نسبة الرطوبة تخف كثافة الهواء وينخفض الضغط الجوي ويحدث العكس في الهواء الجاف، عند ثبات درجات الحرارة.

 

كما تؤثر درجات الحرارة على الضغط الجوي، فالهواء الباردة أثقل وزنًا وأكثر كثافة، فغالبًا ما يرتفع الضغط الجوي عند انخفاض الحرارة. ويحدث العكس عند ارتفاعها وذلك عند ثبات نسبة الرطوبة.

 

وعندما يزداد الضغط الجوي في منطقة معينة مقارنة مع المناطق المجاورة يطلق على ذلك مرتفعًا جويًا، والعكس في المنخفض الجوي.

 

الظواهر الجوية المؤثرة بالتزامن مع المرتفع والمنخفض الجوي

المرتفع الجوي هو منطقة ذات وزن مرتفع لعمود الهواء على سطح الأرض مقارنة بالمناطق المجاورة وغالبًا يتزامن ذلك مع هواء ثقيل هابط من الأعلى نحو الأسفل مما يؤدي إلى استقرار الأجواء وصفاء السماء.

 

لكن في المنخفض الجوي يحدث العكس، فالهواء يكون أخف وزنًا وغير مستقر ويصعد إلى الطبقات الأعلى من الغلاف الجوي ويبرد ويحصل التكثف وتتشكل الغيوم وتتساقط الأمطار، إلاّ أن أشكال المنخفضات والمرتفعات الجوية كثيرة، فمنها الحرارية التي تتشكل بفعل اختلاف الحرارة (ضحلة)، ومنها الديناميكية التي تتشكل بسبب الفعاليات الجوية التي تحدث في مختلف طبقات الجو (عميقة)، لذلك تعتبر بعض أنواع المنخفضات الجوية غير فعالة مثل المنخفضات الحرارية التي تحدث بسبب ارتفاع الحرارة فقط وتتزامن مع استقرار كامل للطقس، ومن هذه المنخفضات الجوية المنخفض الهندي الحراري الموسمي الذي يؤثر على الجزيرة العربية صيفا.

 

ومن أمثلة المنخفضات الديناميكية منخفض البحر الأبيض المتوسط الذي يؤثر على منطقة البحر المتوسط والدول العربية في فصل الشتاء.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً