الطقس وعلاقته بالغلاف الجوي

2015/12/27 م ، 1437/3/16هـ
الطقس وعلاقته بالغلاف الجوي
الغلاف الجوي والطقس

موقع ArabiaWeather.com- يعتبر الغلاف الجوي الذي يحيط بالكرة الأرضية أحد أهم العوامل التي تلعب دورًا مهمًا ورئيسيًا بوجود الحياة على الأرض، ولكونه غير متواجد في بقية الكواكب الأخرى؛ فهذا يجعل الحياة عليها صعبة بل ومستحيلة، إلى جانب أهميته بالنسبة للطقس.

 

يُعرف الغلاف الجوي (Atmosphere )، بأنه طبقة الهواء أو الغازات المحيطة بالأرض التي تتكون من: النيتروجين بنسبة 78% والأكسجين بنسبة 21% وغازات أخرى بنسبة 1%، والتي تعمل الجاذبية الأرضية على المحافظة عليها من الانطلاق إلى الفضاء الخارجي للمحافظة على مكوناته.

 

وللغلاف الجوي العديد من الفوائد المهمة جدًا بالنسبة لكوكب الأرض، أهمها:

- يحتوي على الأكسجين المستخدم من قبل الكائنات الحية للتنفس

 

- يعمل على حماية سطح الأرض والكائنات الحية من الإشعاعات الضارة الصادرة عن الشمس والفضاء الخارجي، وخاصة الأشعة فوق البنفسجية.

 

- يشكل درعاً واقياً يحمي سطح الأرض من النيازك والشهب، حيث يحترق معظمها قبل وصولها إلى سطح الأرض بسبب احتكاكها بالغلاف الجوي.

 

- يتكون الغلاف الجوي من الغازات التي تشكل الهواء الذي يعدّ وسطاً هاماً لنقل الأمواج الصوتية، فلولا هذا الهواء:

- لما أمكن سماع الأصوات، كونها لا تنتقل في الفراغ.

 

ب- لما كان الطيران ممكناً.

 

جـ- لما انتشرت الأشعة وتشتتت.

 

د- ولما تكاثف البخار الماء لتكوين الغيوم.

 

الطقس والغلاف الجوي

تكمن أهمية الغلاف الجوي بالنسبة للطقس أن معظم الظواهر الجوية التي يبحث فيها علم الأرصاد الجوية، تحدث في الطبقة القريبة من سطح الأرض والمسماة "التروبوسفير"، والتي ترتفع عن سطح الأرض ما بين 8-18 كيلومترًا.

 

يُضاف لما سبق من الفوائد، أنه يحافظ على توازن درجة الحرارة على سطح الأرض وتنظيمها وتوزيعها، لكي تصبح مناسبة تمامًا للحياة، كما يمنع نفاد الإشعاع الأرضي إلى الفضاء الخارجي.

فلولاه لكان الفرق بين درجات الحرارة بين النهار والليل كبير جدًا لدرجة أن الحياة تصبح معدومة، ولكان معدل درجة حرارة سطح الأرض -19درجة مئوية بدلًا من +15 درجة مئوية.

 

شاهد أيضاً