العزل الحراري.. وسيلة ناجحة لتوفير الطاقة صيفا

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/03/31 م ، 1437/6/22هـ
العزل الحراري.. وسيلة ناجحة لتوفير الطاقة صيفا
العزل الحراري

موقع ArabiaWeather.com- إن ترشيد استهلاك الطاقة لا يعني التقليل من استهلاكها فقط، بل يعني الاستخدام الأمثل لها، وذلك من خلال البحث واعتماد الأساليب الناجحة في عملية الاستهلاك؛ لتحقيق نتائج أفضل، مثل تقنية العزل الحراري التي تعمل على إيقاف الهدر في استعمال الطاقة وتوفير التكاليف المترتبة على ذلك.

 

يعتمد العزل الحراري على استخدام مواد لها خواص عازلة للحرارة، حيث تساعد في الحد من تسرب وانتقال الحرارة من خارج المبنى وإلى داخله صيفاً، ومن داخله إلى خارجه شتاءً.

 

تُقسم الحرارة التي تخترق المباني إلى ثلاثة أنواع: الحرارة التي تخترق النوافذ، الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف، الحرارة المنتقلة عبر فتحات التهوية الطبيعية.

 

تعتمد تقنية العزل الحراري على عزل الأسقف والجدران لمنع دخول الحرارة من خارج المنزل، فالعزل الجيد يقلل استهلاك الطاقة وزيادة الإحساس بالراحة داخل المنزل. 

كما أن استخدام الزجاج العاكس، العازل على النوافذ يقلل دخول الحرارة إلى المنزل أو المبنى، إضافة إلى أن طلاء المنزل من الخارج والداخل بألوان فاتحة لعكس أشعة الشمس وتبريد المنزل في الصيف.

 

 ويُنصح أيضا باستخدام الستائر والمواد الحاجبة والعاكسة لأشعة الشمس لتقليل دخول الحرارة المباشرة من خلال الزجاج، وينصح باستخدام العزل الحراري في الصيف لعدة أسباب، أهمها:

 

- يقلل ويرشد استهلاك الطاقة؛ كونه يحتفظ بدرجة الحرارة المناسبة للمبنى لمدة طويلة دون الحاجة إلى تشغيل أجهزة التكييف لفترات زمنية طويلة.

- يساعد على استخدام أجهزة تكييف ذات قدرات صغيرة؛ مما يقلل تكاليف استهلاك الطاقة والأجهزة المستخدمة.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً