الكتل الهوائية وأنواعها

2016/02/01 م ، 1438/10/21هـ
الكتل الهوائية وأنواعها
الكتل الهوائية

موقع ArabiaWeather.com- تعرف الكتل الهوائية على أنها كتلة من الهواء المتجانس ذو خصائص محددة يكتسبها من طبيعة المنطقة التي يتكون بها.

 

ويوجد أنواع كثيرة للكتل الهوائية، تعتمد على المنطقة التي تشكلت بها، فلو تكونت الكتلة الهوائية في منطقة قارّية أطلق عليها بالكتلة الجافة، بينما لو تكونت في منطقة رطبة أو فوق المحيطات فسيطلق عليها اسم كتلة رطبة.

 

 وتعتمد حرارة الكتل الهوائية على طبيعة المنطقة، فإذا كانت المنطقة التي تشكلت بها باردة سيُطلق عليها "كتلة باردة"، أما لو تكونت في منطقة حارة سيطلق عليها كتلة حارة، ويُمكن أن تتشكل كتل هوائية حارة ورطبة معًا أو حارة وجافة والعكس.

 

وتاليا شرح مبسط لأنواع الكتل الهوائية:

 

الكتلة الهوائية الباردة الجافة: " cP"

تتكون في العروض العليا "خطوط العرض" شديدة البرودة والقارّية قليلة الرطوبة، وأهم هذه المناطق: سيبيريا وداخل الأراضي الكندية.

وتتصف هذه الكتل الهوائية بالجفاف وانخفاض الحرارة بشكل كبير، وقد تندفع نحو المنطقة العربية قادمة من سيبيريا مسببة تشكل موجات قوية من الصقيع والانجماد، وتستطيع هذه الكتل اكتساب الرطوبة في حال كان في طريقها مسطحًا مائيًا.

 

الكتلة الهوائية الباردة الرطبة: “mP”  

تختلف الكتلة الهوائية الباردة الرطبة عن سابقتها برطوبتها الشديدة، فهي باردة ورطبة بذات الوقت؛ لأنها تكونت في المحيطات الباردة جدًا التي تقع بالقرب من الأقطاب "القطبين الجنوبي والشمالي".

 

وتكون هذه الكتل مصحوبة بالثلوج الغزيرة والأمطار، فإلى جانب برودتها الشديدة تتصف أيضًا بالرطوبة العالية.

 وقد تكتسب الكتل الجافة القطبية الرطوبة العالية لو احتكت فوق المياه، فعلى سبيل المثال، قد تندفع كتلة هوائية قطبية سيبيرية شديدة الجفاف نحو البحر المتوسط وتتحول إلى كتلة قطبية رطبة.

 

الكتلة الهوائية القطبية شديدة البرودة: “cA”

تتشكل هذه الكتل الهوائية في المناطق القطبية شديدة البرودة، وتتصف بالبرودة أشد مقارنة مع سابقتيها، ويعتبر اندفاعها نحو المناطق العربية قليل جدًا.

 

وتتصف هذه الكتل بشدة البرودة وانخفاض الحرارة الكبير، والتي قد تكون قطبية جافة، أو قطبية رطبة (mA). وتتمركز هذه الكتل في القطب الشمالي وشمال سيبيريا، وأقصى شمال المحيط الأطلسي وجرينلاند.

 

الكتلة الهوائية الحارة الجافة “ cT” :

تتشكل الكتلة الهوائية الحارة الجافة فوق المناطق الصحراية الحارة والجافة، وتتميز باستقرار الأجواء وجفافها وصفاء السماء.

 وتكون درجات الحرارة فيها مرتفعة، وتتشكل هذه الكتل فوق الجزيرة العربية والصحراء الكبرى وأجزاء من جنوب الولايات المتحدة والقارة الأسترالية، وقد تكون هذه الكتل مصحوبة أحيانًا بالغبار الكثيف.

 

الكتلة الهوائية الحارة الرطبة " mT" :

وتتشكل الكتلة الهوائية الحارة الرطبة فوق المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية الرطبة، وتتشكل أيضًا فوق المسطحات المائية التي تقع بالقرب أو على خط الاستواء.

وتتميز بحرارة أقل من الكتلة الهوائية الحارة الجافة، لكنها تحتوي على كميات مرتفعة من الرطوبة وتكون هذه الكتل مصحوبة بالغيوم الرعدية أحيانًا ونسب الرطوبة المرتفعة جدًا والأجواء الحارة.

 

وأخيرًا، تتغير خصائص هذه الكتل الهوائية عند اندفاعها إلى مناطق أخرى، فمثلًا الكتل الهوائية الجافة الحارة قد تتحول إلى الرطبة الحارة عند احتكاكها فوق المحيطات والبحار، أو قد تتحول الكتل الباردة الجافة إلى الرطبة عند احتكاكها فوق المياه أو العكس.

 

وتبدأ خصائص الكتلة بالتغير من أسفلها ثم ينتشر ذلك إلى الأجزاء الأعلى تدريجيًا؛ لأن الجزء السفلي من الكتلة الهوائية هو الجزء الأول الذي يحتك بسطح المنطقة المندفع إليها.

 

شاهد أيضاً