المسبار "نيو هورايزونز" يكشف أن سماء كوكب بلوتو زرقاء مثل سماء الأرض

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2015/10/11 م ، 1436/12/1/27هـ
المسبار "نيو هورايزونز"  يكشف أن سماء كوكب بلوتو زرقاء مثل سماء الأرض
سماء كوكب بلوتو زرقاء مثل سماء الأرض

موقع ArabiaWeather.com- اكتشف المسبار "نيو هورايزونز" الذي أطلقته وكالة ناسا لاستكشاف كوكب بلوتو، جبالا شاهقة من الجليد، إضافة إلى الأنهار الجليدية الهائلة المساحة المكتشفة على سطح هذا الكوكب المتجمد.

 

كما كشفت الصور التي أرسلها المسبار  حديثا أن سماء الكوكب زرقاء مشابهة لسماء كوكب الأرض، وفقا للباحث الرئيسي في مهمة المسبار "نيو هورايزونز" بمعهد أبحاث الجنوب الغربي في ولاية كولورادو ألان ستيرن.

 

وأضاف أن الصور المُستلمة مؤخرا من المسبار هي أول صور ملونة للبعثة من الغلاف الجوي لبلوتو، حيث أن كل الصور التي أرسلها المسبار سابقا كانت باللونين الابيض والأسود فقط.

 

وفسر الفريق سبب ظهور اللون الأزرق بسماء "بلوتو"، بأنه يعود لوجود الجزيئات العضوية المعقدة التي تسمى " Tholins" في جوّه، والتي هي في حد ذاتها ربما يكون لونها رمادي أو أحمر، إلا أن ضوء الشمس يتشتت من طيفه المرئي لدى مروره خلال هذه الجزيئات موجات اللون الأرزق القصيرة.

 

وبينت "كارلي هويت" وهي إحدى أعضاء الفريق، أن اللون الأزرق في سماء بلوتو يوضح حجم وتكوين هذه الجزيئات أو "الثولينات" الموجودة في الغلاف الجوي لبلوتو. فهذه السماء غالبا ما تكون زرقاء اللون بسبب تناثر ضوء الشمس خلال جزيئات صغيرة جدا.

 

وأضافت أن هذه الظاهرة تحدث على كوكب الأرض، حيث تشتت الموجات الأقصر من الطيف الضوئي للشمس خلال جزيئات النيتروجين الصغيرة للغاية، مما يكسِب سماء الأرض اللون الأزرق.

 

وجرى ارسال المسبار "نيوهوريزونز" الى الفضاء في 19 يناير 2006، وبلغت كلفة المهمة حوالي 650 مليون دولار، بحسب بيانات الوكالة "ناسا". ويبعد المسبار عن الأرض حوالي 5 مليارات كيلومتر.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً