المغرب تستعد لافتتاح أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2015/12/14 م ، 1437/3/3هـ
المغرب تستعد لافتتاح أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم
المغرب تستعد لافتتاح أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم

موقع ArabiaWeather.com- تستعد المغرب لافتتاح أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم نهاية هذا العام، في مشروع أُطلق عليه اسم نور ولذي سيمكّن البلاد من تغطية 42% من حاجتها بواسطة الطاقات المتجددة بحلول 2020.

 

ويتم حالياً وضع اللمسات الأخيرة من مشروع "نور" في منطقة على مقربة من الصحراء الشرقية، وتحت أشعة شمس تنعم بها البلاد لأكثر من 300 يوم في السنة.

 

ويهدف المشروع في مجمله إلى توليد 580 ميغاوات كافية لإمداد مليون بيت بالكهرباء، حسب ما أعلنت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية عند إطلاق المشروع.

وبحسب تقديرات وزارة الطاقة والمعادن والبيئة والماء، فإن تشغيل محطة "نور 1" سيمكن من الحد من انبعاث 240 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون في السنة، على أن يصل الحد من انبعاث هذا الغاز إلى 522 ألف طن مع إنهاء المرحلتين الثانية والثالثة (نور 2 ونور 3).

 

وتطمح المملكة إلى تغطية 42% من حاجتها بواسطة الطاقات المتجددة، عبر الاستفادة من الشمس والريح والطاقة الكهرومائية، ومن المخطط أيضاً إنشاء محطات شمسية في مناطق أخرى من شأنها، بحسب الأرقام الرسمية، خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالى تسعة ملايين طن سنويًا ابتداءً من العام 2020.

 

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً