النمر الأسود..عداءُ الغابة والمُتسلق الماهر

سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2015/12/28 م ، 1437/3/17هـ
النمر الأسود..عداءُ الغابة والمُتسلق الماهر
النمر الأسود..عداءُ الغابة والمُتسلق الماهر

موقع ArabiaWeather.com- النمر الأسود، ينحدر من سُلالة القطط، يعيش في غابات آسيا وأفريقيا وبالأمريكتين، وهو من الكائنات الحية المُفترسة التي تواجه خطر الإنقراض بسبب الزحف العمراني وتدمير الغابات.

 

يعدّ النمر الأسود، من الكائنات المُفترسة التي تعتمد في غذائها بشكلٍ أساسي على اللحوم، وقد رصد العلماء 31 نوعاً مُختلفاً من النمر الأسود في آسيا وأفريقيا وأمريكا، يكثر تواجده في الغابات والمستنقعات والمراعي، ويتواجد بشكلٍ نادرٍ في بعض الصحاري.

 

 

عدّاء ومتسلق مهار

يتميز النمر الأسود بسرعته الفائقة، إذ يُمكنه العدو بسرعة قصوى تصل إلى 114 كيلومتراً في الساعة، أي ما يُعادل 71 ميلاً في الساعة، كما يتميز بقدرته ومهارته العالية على تسلق الجبال والمُنحدرات.

 

 

التغذية

يُعتبر النمر الأسود من الحيوانات الآكلة للحوم، التي تعتمد في غذائها على الصيد، ينشط عادة ويصطاد فرائسه في ساعات الليل تحت جُنح الظلام. وتتركز فرائسه على الحيوانات العاشبة ذات الحجم المتوسط والكبير. ومن الحيوانات التي يعتمد عليها في غذائه : الغزلان والخنازير والخنزير البري والتابير والظبي، وقد يلجأ إلى الأرانب والطيور.

 

دورة حياته

يُمكن للنمر الأسود أن يعيش ما بين 12- 15 عامًا وسط الغابة، وتلد الأنثى ما بين 2 إلى 4 أشبال صغار في كُل بطن، ويأتي ذلك بعد فترة من الحمل تصل إلى 3 أشهر، وكسائر القطط فإن الصغار تولد وعيناها مُغلقتان، فلا تفتحمها إلا بعد مضي أسبوعين، وغالباً ما تضع الأم صغارها في الكهوف وبين أجذع الأشجار بعيدًا عن المُفترسات. 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً