النمل الأبيض.. آفة وفائدة !

سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2015/12/15 م ، 1437/3/4هـ
النمل الأبيض .. آفة وفائدة !
النمل الأبيض .. آفة وفائدة !

موقع ArabiaWeather.com- النمل الأبيض، نوعُ من الحشرات التي يكثُر انتشارها في كافة أرجاء العالم، خاصة في المناطق الاستوائية ويتغذى بشكلٍ أساسي على مادة السليلوز السكرية التي تفرزها النباتات والأشجار، وهي ذات فائدة عظيمة للطبيعة، لكنها في الوقت ذاته تحمل آثارًا تدميرية على حياة البشر.

 

يُعتبر النمل الأبيض من الحشرات المفصلية "Eusocial"، وتُصنّف في مرتبة "Isoptera"، ويتواجد منه أكثر من 2600 نوع مُختلفٍ في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وحدها.

 

كيف يتغذى النمل الأبيض؟

يعتمد النمل الأبيض في غذائه على النباتات والأشجار والأخشاب، حيثُ يقوم باستخلاص المواد العضوية السكرية الموجودة داخلها، وهذا ما يُشكل كارثة حقيقية للمنازل الخشبية، حيثُ تسبب النمل الأبيض بتدمير الآف المنازل في الولايات المُتحدة الأمريكية وحدها.

 

 

الحياة الإجتماعية

يعيش النمل حياة إجتماعية مُتكاملة في مستعمرات ضخمة مُستديمة، وقد تصل أعداد النمل الأبيض داخل المستعمرة إلى الملايين، وتحتوي المستعمرة على أخاديد عميقة وحاضنات لوضع البيض وأخرى لحفظ الطعام. ويمكن أن يعيش النمل الأبيض لفترة طويلة تتراوح ما بين 10 إلى 15 عاماً.

 

الحجم

تتراوح أعداد النمل في المستعمرات من المئات لحد الملايين ، فيما يصل طولها من 1.2-4 سنتمترات والتي تأتي باللون والأحمر الأسود والبني والأبيض، ويصل ارتفاع تلة المستعمرة إلى قرابة الـ 3 أمتار.

 

 

طُرق مكافحة النمل الأبيض

تعتبر الوسائل التقليدية والمبيدات الحشرية هي الطريقة الوحيدة لمُكافحة النمل الأبيض، حيثُ يتم حقن التربة بكمياتٍ كبيرة من المبيد الحشرية عن طريق حقن مُعدة لذلك، وغالبا ما تتم العملية من خلال البلديات، نظراً لشدة خطورة المواد الحشرية المُستخدمة. 

 

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً