النينيو الحالية الأقوى تاريخيًا وظواهر جوية متطرفة متوقعة الأشهر القادمة

حسن عبدالله
حسن عبدالله
متنبئ جوي- مسؤول قسم ادراة الأزمات الجوية والسيول والفيضانات
2015/11/12 م ، 1437/1/29هـ
النينيو الحالية الأقوى تاريخيًا وظواهر جوية متطرفة متوقعة الأشهر القادمة

موقع Arabiaweather.com- حسن عبدالله- وصلت ظاهرة النينيو المؤثرة على العالم لقيم قوية جدًا، حيث تعتبر الأقوى تاريخيًا حتى الآن منذ بداية السجلات المناخية، والنينيو هي ظاهرة مناخية تعني ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة الاستوائية للمحيط الهادئ.

 

وتعرضت العديد من المناطق في العالم لموجة من السيول والفيضانات والعواصف القوية والأعاصير، كذلك موجات الحر والجفاف، ووصلت التطرفات المناخية إلى المنطقة العربية حيث كانت على شكل موجات حر قوية وموجة سيول اجتاحت مناطق واسعة من الدول العربية.

 

وفي تفاصيل حالة النينيو الحالية المؤثرة على العالم، وصلت درجات الحرارة لأعلى من معدلاتها بحدود 3 درجات مئوية في المنطقة الوسطى (ما يقارب 2.8 مئوية) ولكن الغريب في الأمر هو  وصول درجة الحرارة في المنطقة الغربية من النينيو لأكثر من 30.3 درجة مئوية، وهي أعلى من معدلاتها بحدود1.7 درجة ويعتبر ذلك رقمًا تاريخيًا لم تصل إليه أي حالة من النينيو من قبل في السنوات السابقة، ويعني ذلك ان حالة النينيو الحالية هي حالة قوية ومتماسكة في كافة أطرافها بشكل نادر واستثنائي.

 

ولوحظ أن مؤشر التذبذب الجنوبي " SOI" يسجل قيمة سالبة جدا وصلت الى -20 خلال شهر أكتوبر الماضي، ويعني هذا المؤشر هو فرض الضغط الجوي بين منطقة داروين في شمال أستراليا مع جزر تاهيتي في وسط المحيط الهادئ، فعندما يكون سالبًا، فهذا يعني أن الضغط الجوي أكثر انخفاضا في جزر تاهيتي وسط الهادئ، وهذا يعني أن المياه أكثر سخونة في وسط المحيط الهادئ، ما يشير إلى أن درجات الحرارة المرتفعة لسطح المياه ستبقى مرتفعة لأشهر أخرى، وتدعم القيم السالبة سخونة المياه في وسط وشرق المحيط الهادئ خلال الأشهر القادمة.

 

ولوحظ تراجع كبير جداً في قوة الرياح التجارية في مناطق واسعة من شرق الهادئ ووسطها بسبب سخونة المياه كما تهب رياح غربية من أستراليا نحو وسط الهادئ بشدة ضعيفة إلى متوسطة، وهذا يدعم المزيد من ارتفاع الحرارة على شرق ووسط المحيط الهادئ.

 

النينيو الحالية: قوية في كافة أجزائها

ووصلت قوة النينيو الحالية إلى الشديدة في كافة أجزائها وليس بأجزاء دون أجزاء أخرى كما في كافة حالات النينيو السابقة، فمثلا حالة نينيو 1997-1998 كانت أكثر قوة في أجزائها الشرقية من الحالية، لكنها كانت ضعيفة في أجزائها الغربية، أما حالة النينيو الحالية فهي قوية ومتماسكة في كافة أجزائها، هذا يعتبر نادرًا جدًا في الحقيقة واستثنائي ولم يتكرر أبدا في السجلات المناخية، لذلك سنعتبر حالة النينيو الحالية متماسكة في كافئة أجزائها وقوية وستحتاج وقتًا لتتراجع ربما سيبدأ في فترة الربيع.

 

النينيو ستعمل على تبريد شمال المحيط الأطلسي

تساهم حالات النينيو القوية عادة في قوة عواصف شمال المحيط الأطلسي كثيرًا وهذا سيعمل على انخفاض حرارة مياه شمال المحيط الأطسي عادة، قوة منخفضات شمال الأطلسي عادة هي دلالة استمرار وقوع القارة الأوروبية في العديد من الفترات تحت سيطرة قوية للمرتفعات الجوية الدافئة وخاصة الأجزاء الوسطى والجنوبية وبشكل أقل في الأجزاء الشمالية، وتعتبر منطقة شمال المحيط الأطلسي منطقة مهمة جدًا في الحقبات المناخية الرئيسية.

 

يتوقع أن تستمر النينيو حتى الربيع القادم

ويتوقع ان تصل ذروة النينيو الحالية قوتها القصوى بين أوآخر نوفمبر وشهر ديمسبر الحالي، لتبدأ بالتراجع القليل خلال فترة الشتاء ثم التراجع الملموس خلال فترة الربيع، ويتوقع أن تنتهي في فصل الصيف القادم، وأن تؤدي لحدوث ظواهر جوية متطرفة جدًا في مختلف مناطق العالم.

 

أثآر النينيو المتوقعة في الفترات القادمة

ويتوقع أن تؤدي النينيو الحالية لكثرة موجات الفيضانات والسيول في الدول العربية وخاصة المشرق العربي، كما ستكثر موجات الجفاف في مناطق أخرى من العالم وخاصة القارة الأسترالية. ومن المحتمل أن تؤدي لتطرف في درجات الحرارة بين الارتفاع والانخفاض الشديد وهذا يعكس قوة العواصف الثلجية في بعض مناطق العالم، كما يتوقع أن تكثر الأعاصير على بعض المناطق.

 

وتعتبر ظاهرة النينيو الحالية هي إحدى أقوى الظواهر المناخية المؤثرة على العالم خلال السنوات الأخيرة والتي تسبب في حدوث التطرفات المناخية.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً