بالصور.. الجبهات الهوائية وأنواعها

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/01/31 م ، 1437/4/21هـ
بالصور.. الجبهات الهوائية وأنواعها
الجبهات الهوائية

موقع ArabiaWeather.com- تُعرف الجبهة لغة بأنها مقدمة الشيء، وبعلم الأرصاد الجوية هي مقدمة أي كتلة هوائية تندفع إلى المنطقة، فالجبهة الهوائية عبارة عن مقدمة لكتلة هوائية أخرى تختلف في خصائصها عن الكتلة المسيطرة على منطقة معينة.

 

تختلف أنواع الجبهات وفقًا لنوع الكتلة المندفعة، فهناك الجبهة الهوائية الباردة والدافئة والمعتدلة والمقفلة.

 

 

الجبهات الهوائية وأنواعها

تعتبر الجبهة الهوائية الباردة مقدمة لاندفاع كتلة هوائية باردة نحو منطقة كانت تسيطر عليها كتلة هوائية دافئة.

 

 وعند اندفاع الجبهة الهوائية الباردة يقوم الهواء البارد برفع الهواء الساخن الأقل كثافة إلى أعلى، مما يؤدي إلى تشكل الغيوم الرعدية ونشاط الرياح وانخفاض الحرارة وارتفاع الضغط الجوي.

 

وترافق الجبهة الهوائية الباردة أثناء اندفاعها نحو المنطقة ظروف جوية تتمثل بارتفاع الضغط الجوي السطحي وانخفاض في درجات الحرارة وتكاثر الغيوم ونشاط الرياح الجنوبية الغربية ثم الغربية ثم الشمالية الغربية (النصف الشمالي من الكرة الارضية)، ثم تساقط الأمطار الغزيرة الرعدية وبرودة الأجواء.

 

وبعد عبور الجبهة الهوائية الباردة يبدأ الطقس بالاستقرار النسبي وتقل كثافة الغيوم وتنخفض الحرارة وتسيطر الكتلة الهوائية الباردة على المنطقة، وتتشكل الغيوم الركامية الرعدية والغيوم الركامية البرجية والغيوم الركامية أثناء عبور الجبهة، ثم يتشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض بعد عبور الجبهة الهوائية الباردة.

 

 

 

الجهبة الهوائية الدافئة

تقع الجبهة الهوائية الدافئة في مقدمة المنخفض الجوي وتفصل بين الكتلة الهوائية الدافئة "التي تندفع نحو منطقة معينة" والكتلة الهوائية الباردة المسيطرة على المنطقة؛ حيث يصعد الهواء الدافئ "الأقل كثافة" فوق الهواء البارد بشكل أفقي وتصاعدي.

 

يساعد ذلك بتشكل الغيوم الطبقية الماطرة والضباب والغيوم العالية والمتوسطة، كما ترتفع درجات الحرارة أثناء عبور الجبهة الهوائية الدافئة وينخفض الضغط الجوي.

 

الجبهة المعتدلة

تفصل الجبهة الهوائية المعتدلة كتلتين هوائيتين مختلفتين في الخصائص؛ إحداها دافئة والأخرى باردة، ولا تندفع أي منهما نحو الأخرى، حيث تبقى الجبهة المعتدلة فاصل ًابين الكتلتين.

 

وتختلف هذه الجبهة عن الباردة والدافئة بعدم توغل أي كتلة باتجاه الأخرى، وتتصف الأجواء خلالها بعدم الاستقرار أحيانًا وتتشكل السحب المتوسطة والعالية وأحيانًا الرعدية، وقد تكون الجبهات المعتدلة المرحلة الأولى من تشكل الجبهات الباردة والدافئة ثم تشكل المنخفضات الجوية في حال اندفاع الكتلة الهوائية الباردة نحو الدافئة والعكس.

 

 

الجبهة المقفلة

تعد الجبهات المقفلة أكثر تعقيدًا من سابقاتها. تبدأ بالتشكل عندما يحدث تباين وتغير في الكتلة الهوائية الباردة المندفعة نحو المنطقة، وتكون فارقًا بين كتلتين هوائيتين متقاربتين بالخصائص وهي تظهر أثناء تطور المنخفضات الجوية بشكل كبير.

 

 فالجهبة المقفلة تكون فاصلًا بين كتلة هوائية باردة رطبة وأخرى شديدة البرودة وجافة، وتحدث عند اندفاع الهواء البارد بسرعة نحو الهواء الدافئ حتى يصل الهواء البارد الموجود في مؤخرة المنخفض الجوي والذي تغيرت خصائصه إلى الهواء شديد البرودة المتواجد في مقدمة المنخفض الجوي وأمام الجبهة الدافئة، وتوجد أنواع لهذه الجبهات منها المقفلة الباردة والمقفلة الدافئة وهي غير شائعة في مناطقنا.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً