إخفاء الإعلان

بالصور: معالم تاريخية.. من عجائب الزمن القديم

2018/03/22

طقس العرب- يوجد في العالم العديد من المعالم  التاريخية التي استطاعت الصمود عبر العصور والأزمنة بوجه الظروف كالمناخ والأمطار والأعاصير والكوراث الطبيعية والحروب، لتبقى محتفظة بهيكلها وبنائها حتى يومنا هذا، ولتكون شاهداً للأجيال المتعاقبة على عظمة تاريخ الأجداد وحضارتهم.

 

وتستعرض الصور أعلاه مجموعة من المعالم التاريخية التي تعتبر من عجائب الزمن القديم في دقة وروعة البناء والمكان، كما تعتبر من أبرز وأهم الأماكن السياحية في العالم، لتنفرد كل واحدة منها بنمط العمارة المستخدم الذي لا زال يدهش الأجيال المتتالية بدقته وفنه البديع، فما هي هذه المعالم؟

 

سور الصين العظيم

يمتد على الحدود الشمالية والشمالية الغربية للصين، من تشنهوانغتاو على البحر الأصفر في الشرق إلى منطقة غاوتاي في مقاطعة غانسو في الغرب. 

بُني في عهد أسرة مينغ الملكية، ويصل طوله 2400 كليو متر، ويعتبر أحد أهم مواقع التراث العالمي وقد أختير واحداً من عجائب الدنيا السبع في العالم خلال استطلاع للرأي الدولي عام 2007. 

يمر سور الصين العظيم بتضاريس جغرافية مختلفة ومعقدة، حيث يعبر الجبال والأجرف ويخترق الصحراء ويجتاز المروج ويقطع الأنهار. لذلك إن الهياكل المعمارية للسور مختلفة وغريبة أيضاً.

 

أهرامات مصر:

تشمل ثلاثة أهرامات هي: خوفو، خفرع ومنقرع، وتقع على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل في جمهورية مصر، بنيت قبل حوالي 25 قرناً قبل الميلاد خلال الفترة الممتدة من 2480 - 2550 ق. م.

وتعتبر الأهرامات مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفنه فيها، والبناء الهرمي هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة، فقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف تعلوها مصطبة وبعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج على يد المهندس ايمحوتب وزير الفرعون زوسر في الأسرة الثالثة.

 

أبو الهول

يقع في مصر على هضبة الجيزة على الضفة الغربية من النيل في الجيزة، وهو عبارة عن تمثال لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان وقد نحت من الحجر الكلسي، يبلغ طوله نحو 573م وارتفاعه عن سطح الأرض حوالي 20 متراً، ويعتقد أن قدماء المصريين بنوه في عهد الفرعون خفرع (2558-2532 قبل الميلاد)، باني الهرم الثاني في الجيزة.

 

متحف آيا صوفيا

يقع في مدينة إسطنبول بتركيا ويعتبر صرحاً فنياً ومعمارياً فريداً من نوعه على مستوى العالم. يجمع بين العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية.

 

تاج محل

يعتبر هذا البناء ضريحاً  لـ "ممتاز محل" زوجة الإمبراطور شاه جهان الثالثة والتي كانت مقربة إلى قلبه، وتوفيت في عام 1631م، وبنى لها زوجها قبرًا رائعًا، حيث غدا واحدًا من أجمل وأكمل الأبنية في العالم بأسره.

يقع "تاج محل" في مدينة أجرا شمال غرب الهند، وقد كانت هذه المدينة عاصمة لسلاطين المغول المسلمين، ويعد هذا البناء تحفة عمرانية رائعة على مر العصور.

 

برج بيزا المائل

يقع في إيطاليا بمدينة بيزا في ولاية توسكانا، بدأ بناءه عام 1173 ميلادية لمدة 199 عاماً، وعُرف باسم برج بيزا المائل لوجود ميلان به وانحراف عن المستوى العمودي.

يتكون البرج من ثمانية طوابق مبنية من الرخام الأبيض على الطراز الروماني بارتفاع 56,2 متر، وبه درج مبني داخل الجدران يتألف من 300 درجة.

 

قلعة صلاح الدين

بدأ صلاح الدين الأيوبي في بناء القلعه فوق جبل المقطم في مصر، لكنه توفي قبل الانتهاء من بنائها، فأكمل تشييدها السلطان الكامل بن العادل. وكان أول من سكنها هو الملك الكامل واتخذها داراً للملك واستمرت كذلك حتى عهد محمد علي.