بالفيديو: جولة سريعة في أجمل 10 أماكن بالسعودية

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2015/10/14 م ، 1437/01/01هـ

موقع ArabiaWeather.com- تعرف المملكة العربية السعودية منذ القدم بكونها وجهة للسياحة الدينية، ففيها مكة المكرمة والمدينة المنورة اللتان تعتبران من أهم المدن عند المسلمين.

 

وقد تصيبك الدهشة إذا علمت أن السياحة في السعودية لا تقتصر على الأماكن الدينية، فهي تضم مناطق طبيعية وتاريخية لا تقل جمالاً عن شبيهاتها في دول العالم، والتي ستبهرك بتنوع تضاريسها؛ ففيها الجبل والسهل والساحل والصحراء والكثبان الرملية والسبخات.

 

ولزوار المملكة الذين يرغبون بالتعرف على هذه المعالم للمرة الأولى، يستعرض الفيديو أعلاه 10 أماكن تُعد من أهم وأجمل المناطق فيها، وهي:

 

جبل المحجة

يقع إلى الغرب من مدينة حائل بحوالي 240 كم وإلى الشمال بـ 20 كم من الخط الإسفلتي الذي يصل بين حائل والعلا، وكانت تحيط به مراع وأحواض مائية صغيرة والتي تعتبر هدفاً لكثير من القبائل التي عاشت على تربية الماشية ومارست نشاطها في محيط هذا الجبل، فنقشت أسماءها عليه.

 

لذا، يمكن أن يرى الزائر لهذا الجبل نقوش موغله بالقدم ورسومات لحيوانات كالجمال والخيل وقد زاره المستشرق الفرنسي هوبر عام 1884م وكتب أسمه عليه باللغه الإنجليزيه.

 

جبل الفيل

يعتبر أحد أبرز المواقع السياحية الجديرة بالزيارة للاطلاع على معلم فريد نحتته الطبيعة مع مرور الوقت، حيث يقع على بعد 7 كيلومترات إلى جهة الشرق من محافظة العلا في منطقة المدينة المنورة. 

 

 يتكون من صخرة ضخمة يبلغ ارتفاعها عن الأرض 50 مترًا، شكلها يشبه حيوان الفيل ومن هنا اكتسب التسمية. كما تحيط بالصخرة مجموعة من الجبال ذات الألوان الفاتحة.

 

جزر فرسان

عبارة عن أرخبيل جزر تتبع منطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتقع جنوب البحر الأحمر تابعة لمنطقة جازان. 

 

يضم الأرخبيل مجموعة من الجزر، أهمها: جزيرة فرسان والسقيد وقماح ودمسك وزفاف ودوشك وكيرة وجزيرة سلوية. وتحتوي على آثار عديدة من أبرزها؛ القلعة العثمانية ومباني غرين ومسجد النجدي ووادي مطر ومنزل الرفاعي وبيت الجرمل والكدمي وقلعة لقمان والعرضي.

 

الديسة

قرية صغيرة تقع في ملتقى ثلاثة خوانق أودية رئيسية في  جنوب غرب مدينة تبوك وهي مشهورة بجمال المناظر الطبيعية فيها. 

وتتمتع الديسة بمناخ معتدل بفضل موقعها الجغرافي، حيث ترتفع عن سطح البحر 400 متر، مما يجعل مناخها معتدل، دافئ في الشتاء ومعتدل في الصيف.

 

حافة العالم

تقع بنهاية سلسلة جبال "طويق" التي تمتد على مسافة 700 كم بدءاً من الأردن وانتهاء بالسعودية. وتتألف الحافة من منحدر صخري سحيق يطل على واد واسع يمتد إلى اللا نهاية في منظر مهيب ومنه أخذ تسميته.

 

 يبعد هذا المكان قرابة 90 كم عن مدينة الرياض، في منطقة العيينة ويحتاج الوصول إليه من الرياض قرابة ساعة ونصف أو ساعتين، وأثبت العلماء أن هذا المكان كان عبارة عن قاع لبحر كبير يغمر شبه الجزيرة العربية حتى بلاد الشام قبل أكثر من 50 مليون سنة.

 

ويُطلق عليه السكان المحليون اسم "المطل"، ويعتبر فصلي الشتاء والخريف أفضل فصول السنة لزيارة المكان، كونه يصبح حارًا جدًا في فصل الصيف وخاصة أنه مكشوف ولا يوجد فيه أي أشجار أو أشياء للاستظلال تحتها.

 

فوهة الوعبة "مقلع طمية"

 تقع  في صحراء السعودية، على بعد 254 كم من الطائف وعلى الحافة الغربية لهضاب حفر كشب البازلتية التي تحتوي على العديد من المخاريط البركانية. تعتبر فوهة الوعبة الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط إذ يبلغ قطرها 2 كم وعمقها 250 متر ولديها قاعدة مسطحة تغطيها قشرة سميكة من كريستال فوسفات الصوديوم الأبيض.

 

وادي لجب

يقع في منطقة جازان جنوب غرب السعودية وهو من ضمن أودية تهامة السعودية ويتبع لجبال الريث، وهو عبارة عن شق صخري تخترقه مياه السيول والذي تحول لطريق بفعل النحت. ويعتبر متنزهًا لسكان المنطقة والقادمين إليها ولكنه يعتبر خطير جدًا في حال مداهمة السيول.

 

مدائن صالح

 ويُطلق عليها أيضا (مدينة الحجر)  وتقع على بعد 22 كم شمال شرق مدينة العلا في السعودية، وتعتبر من أهم المواقع الأثرية في الجزيرة العربية والشرق الأوسط وقارة آسيا وتقع في محافظة العُـلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة.

 

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة في عام 2008، مدائن صالح موقع تراث عالمي، وبذلك يصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي ثم تلى ذلك انضمام حي الطريف في مدينة الدرعية التاريخية.

 

المسجد النبوي "الحرم النبوي"

أحد أكبر المساجد في العالم وثاني أقدس موقع في الإسلام (بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة)، وهو المسجد الذي بناه النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة بعد هجرته سنة 1 هـ الموافق 622 ميلادي بجانب بيته بعد بناء مسجد قباء.

 

الكعبة المشرفة

لا يمكن ذكر المسجد الحرام دون ذكر الكعبة المشرفة وهي قبلة المسلمين في صلواتهم وحولها يطوفون في الحج والعمرة، كما أنها أول بيت وضع في الأرض.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً