بطاقة اسطنبول.. أفضل حلول وسائل المواصلات بتركيا

إسماعيل قاسمي
إسماعيل قاسمي
2015/12/28 م ، 1437/03/16هـ
بطاقة اسطنبول.. أفضل حلول وسائل المواصلات بتركيا
بطاقة إسطنبول

موقع ArabiaWeaher.com- إسماعيل القاسمي- خلال زيارتك إلى عاصمة السياحة التركية، سيكون اقتناء بطاقة اسطنبول Istanbulkart فكرة جيدة إذا كنت تنوي استخدام وسائل النقل العام، وهي بطاقة بلاستيكية تشبه بطاقة الائتمان، ويمكن أن تستخدمها بمثابة تذكرة على الحافلات والترام وقطارات الضواحي والمترو وحتى العبارات عبر مضيق البوسفور.

 

تعمل بطاقة اسطنبول في كل وسائل النقل العامة بأنواعها، فيمكنك ركوب الحافلات والقطار ومترو الأنفاق والبواخر أيضًا، ومن مميزاتها التي تحفزك على اقتنائها، التخفيض الذي تحصل عليه باستعمالها، والذي يكون بين 10% و25% بحسب نوع البطاقة ووسيلة النقل.

 

يمكنك أن تجد بطاقة اسطنبول كارت الإلكترونية في مواقف النقل العام والأكشاك الصغيرة في الشارع، وهي بطاقة مسبقة الدفع وقابلة للشحن كل مرة بمبالغ تريدها، بينما تكون البطاقة فارغة عند اقتنائها لأول مرة بمبلغ 6 أو 7  ليرات تركية.

 

يمكن تعبئة البطاقة في معظم المواقف العامة ومحطات الميترو والقطارات والبواخر، وتستطيع الشحن بطلب ذلك من النوافذ الخاصة بها، أو بواسطة الأجهزة الالكترونية المخصصة.

 

وإضافة إلى البطاقة العادية أو اسطنبول كارت Istanbulkart، هناك فئات مختلفة أخرى مثل البطاقة الشهرية أو الزرقاء Mavi Kart وتكلف 155 ليرة تركية لاستخدامها خلال فترة شهر واحد وبصفة غير محدودة، وهي بذلك تناسب المقيمين أو السياح لفترة طويلة ممن يرغبون في التعرف أكثر على المدينة في كل يوم.

 

هناك أيضًا بطاقات خاصة للموظفين وأخرى خاصة بالطلاب والتي تتيح تخفيضات تصل نسبتها إلى 60% على كافة وسائل النقل العامة داخل المدينة. وتوجد أيضًا بعض الأنواع الأخرى التي يمكن استخدامها مرة واحدة فقط أو مرتين ولكنها لا تستفيد من أي تخفيضات.

 

بإمكانك دائمًا ملاحظة الرصيد المتبقي في البطاقة على الشاشة الموجودة في الآت الدفع، ويظهر فيها أيضًا المبلغ المقطوع بعد فترة الركوب التي استخدمتها.

 

والملاحظ أنه عند استخدام البطاقة أكثر من مرة على مسارات متعددة خلال فارق زمني قصير (أقل من ساعتين)، سوف يحصل صاحب البطاقة على خصومات أكبر، لأن العملية تحتسب خط السفر كاملاً حتى وإن كنت قد غيرت من وسيلة إلى أخرى، وبالتالي فإن البطاقة أوفر بكثير من شراء تذكرة في كل مرة.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً