بين الجاذبية وموجات الجاذبية.. تكمن النسبية

ختام عامر
ختام عامر
2016/02/28 م ، 1437/5/20هـ
بين الجاذبية وموجات الجاذبية.. تكمن النسبية
موجات الجاذبية

موقع ArabiaWeather.com- ختام عامر- ينص قانون الجاذبية العام على أن هناك قوة جذب في الكون بين أي جسمين وهذه القوة تتناسب بشكل طردي مع حاصل ضرب الجسمين وتتناسب بشكل عكسي مع مربع المسافة بين الجسمين، ولكن ما الفرق بين الجاذبية وموجات الجاذبية؟

تتمثل فكرة الجاذبية بأنه كلما زادت كتلة الجسم المتحرك زادت جاذبيته ومن هنا يمكن أن نتصور موجات الجاذبية في الفضاء وهي عبارة عن تموّجات تنقل الطاقة من خلال الكون.

فقد وصف عالم الفيزياء المعروف ألبرت آينشتاين في نظريته النسبية كيفية عمل موجات الجاذبية التي تقوم بسحب ودفع الزمكان (الزمان والمكان) وكيفية تحرك الأجسام والثقوب السوداء في موجات الجاذبية، ولكن لم تتم برهنة وإثبات ذلك حتى وقت قريب وتحديدًا ما قبل حدوث الثورة التكنولوجية الهائلة التي نشهدها حاليا.

تتميز موجات الجاذبية بأنها تتمدد في الكون من دون عوائق بغض النظر عما يعترض طريقها، وهذا ما يجعلها منفردة ومتميزة عن الضوء أو الصوت.

ولقد أجرى عدد من العلماء محاولات عدة لإثبات وجود موجات الجاذبية، لكن باءت بالفشل نظرًا للصعوبة الكبيرة في العثور عليها وقياسها حيث تتطلب توفر مجسات فائقة الحساسية، لأن هذه الموجات حين تصل الأرض تصبح صغيرة جدا وأصغر ألف مرة من حجم نواة الذرة.

 

في حين أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية (ناسا) مؤخرا  قمرا صناعيا قد يساعد على قياس التغيرات الدقيقة جدا في الفضاء.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً