تشكل الإعصار شابالا في بحر العرب وحركته تهدد السواحل الجنوبية للجزيرة العربية

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي- قسم تطوير النماذج العددية
2015/10/29 م ، 1437/01/15هـ
تشكل الإعصار شابالا في بحر العرب وحركته تهدد السواحل الجنوبية للجزيرة العربية
تشكل الإعصار شابالا في بحر العرب وحركته تهدد السواحل الجنوبية للجزيرة العربية

موقع ArabiaWeather.com – توضح آخر التقارير والمعلومات الواردة من بحر العرب إضافة الى صور الأقمار الاصطناعية الملتقطة يوم الخميس 29 اكتوبر الى تطور الحالة الاستوائية الى إعصار من الدرجة الأولى.

 

وبحسب الجدول الخاص بتسمية العواصف الاستوائية في بحر العرب، فقد تم تسمية هذه المنظومة الجوية الاستوائية والتي تطورت من عاصفة استوائية الى إعصار باسم "شابالا".

 

 

وتظهر صور الأقمار الاصطناعية الواردة لدى طقس العرب، الاعصار شابالا والذي يبعد عن سواحل محافظة ظفار التابعة لسلطنة عمان حوالي 850-900 كم، وقد بلغت سرعة الرياح السطحية حوله بحدود 75 عقدة (140 كم/ساعة)، وذلك بحسب التقارير الواردة مساء الخميس.

 

لمراقبة صور الأقمار الاصطناعية الخاصة باضطرابات بحر العرب مُباشرة (اضغط هنا)

 

الى ذلك، يُتوقع بحسب النماذج الجوية العددية الواردة لدى طقس العرب تطور الاعصار "شابالا" خلال الـ 24 ساعة القادمة مع تحركه بالإتجاه الغربي والشمالي الغربي ليبلغ الدرجة الثانية وقد يصل الى الثالثة، حيث من المحتمل أن تتجاوز سرعة الرياح المرافقة للإعصار حاجز 85 عقدة (155 كم/ساعة).

 

وتعد السواحل العمانية الجنوبية الغربية وبالأخص سواحل محافظة ظفار بما فيها صلالة إضافة الى المناطق الشرقية من السواحل اليمنية وتشمل سواحل محافظة مهره وحضرموت إضافة الى جزيرة سقطرى وسواحل الصومال المطلة على المحيط الهندي من أكثر المناطق عرضة للتأثر بتبعات هذا الاعصار، حيث يحذر من خطر اضطراب البحر وخطر ارتفاع الأمواج والذي قد يتجاوز ارتفاعها 5 أمتار في تلك المناطق والله أعلم.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً