ما علاقة الضغط الجوي بجسم الإنسان؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/02/15 م ، 1437/5/6هـ
ما علاقة الضغط الجوي بجسم الإنسان؟
الضغط الجوي

موقع ArabiaWeather.com- قال تعالى في الآية رقم 125 من سورة الأنعام "فَمَنْ يُرِد اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ".  هذه الآيه الكريمة من دلائل الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، فقد أثبت العلم أنه عندما يصعد الإنسان من سطح الأرض للارتفاعات العالية، فإنه يتعرض تدريجيًا لشعور غير طبيعي يتخلل جسده.

 

ومن مظاهر هذا الشعور

- الشعور بضيق يتركز في منطقة الصدر؛ والسبب أنه كلما ارتفعنا للأعلى ينخفض الضغط الجوي ويقل الأكسجين.

- الإحساس بازدياد نبضات القلب، وارتفاع الضغط حتى تحصل أجهزة الجسم على حاجتها من الأكسجين.

- كلما ازداد ارتفاع الإنسان عن الأرض يزداد شعوره بضيق الصدر أكثر، حتى إذا ارتفع لأكثر من 25000 قدم، فإنه يفقد الوعي؛ لذلك فإن الطائرة عندما تحلق على ارتفاعات عالية تكون مضغوطة، ويراعي في تصميمها أن يكون الضغط داخل الطائرة مشابها لما هو عليه على سطح الأرض.

 

وأما إذا نقص الضغط، فإن الغازات في الجسم تتمدد، ومع تمددها تتمزق الأنسجة والأجهزة في الجسم،  ولو تعطلت أجهزة الضغط والأكسجين بالطائرة فجأة في الجو، فإنه على الطيار أن يهبط اضطراريًا حتى لا يموت الركاب. وهذا معنى قوله تعالى "يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء".

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً