ثلاثة أحداث فلكية مميزة خلال شهر أيار الجاري

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/05/03 م ، 1437/7/26هـ
ثلاثة أحداث فلكية مميزة خلال شهر أيار الجاري
تعبيرية

موقع ArabiaWeather.com- يشهد شهر أيار الجاري ثلاثة أحداث فلكية مميزة، تبدأ برصد هلال شعبان ثم ظهور شهب "إيتا الدلويات" وأخيرا مرور عطارد أمام الشمس.

 

أكد مدير مركز الفلك الدولي في أبوظبي المهندس الأردني محمد عودة، أهمية رصد هلال شهر شعبان الذي توليه الدول العربية والاسلامية اهتماما لأهميته في ضبط إعلان شهر رمضان المبارك.

 

وبين أن معظم الدول الإسلامية ستقوم بتحري هلال شعبان يوم السبت 7 أيار، مشيرا إلى أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن اقتران شهر شعبان للعام 1437 هجرية سيحدث يوم الجمعة 6 أيار في الساعة 7:29 مساء بتوقيت غرينتش، وفي هذا اليوم تستحيل رؤية هلال شهر شعبان من جميع دول العالم الإسلامي.

 

وذكر في بيان صدر يوم أمس الثلاثاء، أن شهب "إيتا الدلويات"، تتكرر كل عام في الفترة الممتدة بين 19 نيسان وحتى 28 أيار، مبينا أن ذروة ظهور الشهب بأعداد أكبر ستحدث يوم الخميس 5 أيار في الساعة الثامنة مساء بتوقيت غرينتش، وهو موعد مناسب جدا للمنطقة العربية حيث أنه سيحدث ليلا.

 

وأشار إلى أن ليلة الجمعة 6 أيار ستكون أفضل وقت لرصد الشهب من مكان مظلم تماما، وسيلاحظ الراصد ازدياد عدد الشهب بمرور الوقت، وسيكون العرض الحقيقي تلك الليلة ما بين منتصف الليل وطلوع الفجر.

 

والحدث الفلكي الأخير والهام الذي سيشهده شهر أيار الجاري، هو عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس يوم الإثنين 9 أيار وتسمى هذه الظاهرة فلكيا بـ "العبور"، ولا يتكرر هذا الحدث إلا حوالي 13 مرة في القرن، ولا يمكن مشاهدة هذه الظاهرة بالعين المجردة، بل لا بد من استخدام التلسكوبات الصغيرة.

 

ونبه "عودة" إلى أهمية عدم النظر إلى قرص الشمس مباشرة عند رصد هذه الظاهرة واستخدام مرشح شمسي خاص؛ كون النظر مباشرة نحو الشمس قد يؤدي لفقدان النظر الدائم، وسيبدأ العبور الساعة 11:12 صباحا بتوقيت غرينتش، وسيصل إلى الذروة الساعة 2:58 عصرا بتوقيت غرينتش، وسينتهي الساعة6:42 مساء بتوقيت غرينتش.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً