ما هي جزر مرمرة في تركيا ومما تتكون؟

إسماعيل قاسمي
إسماعيل قاسمي
2016/02/16 م ، 1437/05/07هـ
ما هي جزر مرمرة في تركيا ومما تتكون؟
جزيرة مرمرة

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- جزر مرمرة هي عبارة عن أرخبيل يقع في بحر مرمرة (تركيا)، ويقع في الجزء منتصف غرب البلاد، قرب مخرج بحر إيجه (مضيق الدردنيل) وخارج شبه جزيرة كابيداغ على الساحل الآسيوي.

 

وينبغي عدم الخلط مع جزر الأمراء، والتي هي أيضًا مجموعة من الجزر في بحر مرمرة، وتقع على بعد بضعة أميال قبالة الساحل الآسيوي من اسطنبول، أما إداريا فجزر مرمرة تعد جزءًا من محافظة بالكسير.

 

يتشكل أرخبيل مرمرة من أربع جزر كبيرة مأهولة بالسكان، وهي جزيرة مرمرة، أفشا، باشاليماني وإيكنليك، إضافة إلى عدد من الجزر غير المأهولة والجزر الصغيرة والصخور.

 

جزيرة مرمرة

هي الجزيرة الرئيسية في المجموعة، وتتكون في معظمها من الجبال مع التلال التي تعصف بها الرياح في جهة الشمال وغابات الصنوبر  إلى الجنوب.

 

افشا

هي المدينة الأكثر شعبية والمزدحمة جدًا وتشتهر بالشواطئ الرملية ومزارع الكروم.

 

باشاليماني 

هي جزيرة ريفية مع عدد من القرى على طوال الساحل.

 

اكينليك

هي أصغر الجزر التي يقطنها السكان المحليون مع طابع محافظ.

 

هناك خدمة للقوارب على مدار السنة والتي يمكن أن تستوعب السيارات من تيغرداك على الساحل الأوروبي الشمالي لبحر مرمرة وتكلف 15 ليرة تركية للشخص، ومن إردك على الساحل الآسيوي الجنوبي من بحر مرمرة.

 

هناك أيضا العبّارات السريعة الخاصة بالمسافرين فقط، ويمكن ركوبها من اسطنبول خلال أشهر الصيف، وتكلف 40 ليرة تركية للشخص أو 30 ليرة تركية للشخص مع عبّارات بطيئة تغادر يوم السبت.

 

 وتذكر بأنك لن تجد أي مشاكل في التنقل بين الجزر بمجرد الوصول إلى الموانئ في أي جزيرة، فمعظم العبارات تتنقل بين الجزر.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً