دول خليجية تتجه نحو تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/02/10 م ، 1437/5/2هـ
دول خليجية تتجه نحو تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

موقع ArabiaWeather.com- أكد الرئيس التنفيذي لشركة "عبد اللطيف جميل للطاقة والخدمات البيئية، روبيرتو دي ددييغو أروزامينا، على أهمية التوجه نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة في تشغيل محطات تحلية مياه البحر، خاصة أن هذه المحطات تستهلك قدرًا كبيرًا من الوقود الأحفوري لإنتاج كميات كافية من المياه.

 

وقال إن على الدول التي تعتمد على تحلية مياه البحر لتوفير مياه الشرب، خاصة في الإمارات والسعودية اللتان تعتبران من أكبر منتجي المياه المحلاة في العالم، أن تتجه نحو  مصادر الطاقة المتجددة لتأمين حاجتها المتنامية من المياه بطرق مستدامة.

 

يذكر أن استخدام الطاقة المتجددة سيساهم في ترشيد استهلاك 17% من الكهرباء التي يتم توليدها بالاعتماد على المشتقات النفطية في السعودية وتستخدم في تحلية مياه البحر، بينما ستصل النسبة لـ 16% في الإمارات بحلول عام 2025، وفقًا لصحيفة "الحياة".

 

وبين "دييغو" أن دول مجلس التعاون الخليجي اتخذت خطوات عدة تتعلق باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة لتشغيل محطات تحلية المياه.

 

يُشار إلى أن الإمارات نجحت في تشغيل أول محطة لتحلية مياه البحر بالاعتماد على الطاقة المتجددة في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، كما بدأ معهد الكويت للأبحاث العلمية إجراءاته البحثية بتطوير تقنيات تستثمر الطاقة الشمسية في تحلية مياه البحر، حيث وقع اتفاقية مع مؤسسة بحثية فرنسية تختص بهذا المجال.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً