رجيم الفواكة.. اخسر 5 كيلو بأسبوع خلال الشتاء

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2015/12/29 م ، 1437/3/18هـ
رجيم الفواكة.. اخسر 5 كيلو بأسبوع خلال الشتاء
رجيم الفواكه

موقع ArabiaWeather.com- يخرج خبراء التغذية من وقت لآخر بأنواع وأفكار جديدة للحميات الغذائية؛ فمن رجيم التمر إلى رجيم الزبادي والماء وصولًا للرجيمات التي تعتمد على برنامج قاس في تناول الأطعمة، هدفها جميعًا مساعدة كلا الجنسين على إنقاص أوزانهم وحمايتهم من السمنة خاصة في فصل الشتاء، لكن ماذا عن "رجيم الفواكة"؟ وما هو؟ وهل يستطيع الجميع اتباعه؟

      

يُصنف رجيم الفواكة من ضمن الأنظمة الغذائية الأحادية التي تعتمد على تناول نوع واحد من الفواكة. ويرى مشجعو هذا النوع من أنظمة تخسيس الوزن أنه يزيد من صحة الجسم ويعمل على إنقاص الوزن؛ نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية كالألياف والفيتامينات، كما أنه يعمل على تنظيف الجسم من السموم الدهون.

 

ويعتبر رجيم الفواكة من الأنظمة الغذائية القاسية، لذا ينبغي قبل البدء باتّباعه استشارة الطبيب والخلو من الأمراض كالضغط والسكري والقلب وغيرها، فهو غير مناسب لمن يعاني من حالة مرضية معينة.

 

ويساهم الرجيم المعتمد على الفواكة بإنقاص 1 كيلو غرام في اليوم، فيما يحتاج لأسبوعين من الالتزام دون انقطاع، وإلا فإن الشخص سيبدأ باتّباعه من جديد.

ويمكن بعد انتهاء أسبوعين أخذ قسط من الراحة يستمر 3 أيام والعودة مرة أخرة شريطة عدم تناول السكريات والموز والخبز والنشويات.

 

ولكن يجب الانتباه، فهذا النوع من الأنظمة الغذائية الأحادية تصيب الجسم بالارهاق والتعب، كما أنه مع الاستمرار بتناول الفواكة يزيد من السكر في الدم.

 

كما أن من سلبيات هذا الرجيم أنه قد يسبب نقص البروتين في الجسم؛ فالفواكة لا تحتوي على البروتين، إضافة لأنه قد يسبب الإسهال مع الاستمرار في تناول الفواكة نظرًا لاحتوائه على الألياف. وعليه أن يتوجب على الحوامل والمرضعات ومن يعانون الأمراض المزمنة كالسكري والقلب الامتناع عن اتباع رجيم الفواكة.

 

بعد التعرف على فوائد وسلبيات الريجيم المذكور، تاليًا البرنامج الخاص به على مدى أسبوع والذي يتكرر:

 

اليوم الأول: ينصح بتناول برتقالة وتفاحة على الإفطار، وطبق سلطة فواكة كوجبتي غداء وعشاء.

 

اليوم الثاني: تناوُل 3 حبات خيار وجزر وخس، وطبق سلطة خضار مسلوقة على وجبة الغداء والعشاء.

 

اليوم الثالث: تناول طبق من الفواكة والخضار بحسب اختيار الشخص على الإفطار، وطبق سلطة خضار مسلوقة على وجبة الغداء والعشاء.

 

اليوم الرابع: تناوُل حبتي موز وكوب حليب خالي الدسم، أما على الغداء والعشاء، فيُنصح بتناول 3 حبات موز وكوبي حليب خالي الدسم.

 

وفي اليوم الخامس والسادس والسابع: يتم تناول بيضتين مسلوقتين وكوب لبن خالي الدسم أو عصير برتقال دون سكر على الإفطار، وطبق سلطة فواكة على الغداء والعشاء.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً