كيف هي أجواء رمضان في كوسوفو؟

إسماعيل قاسمي
إسماعيل قاسمي
2016/06/12 م ، 1437/09/07هـ
كيف هي أجواء رمضان في كوسوفو؟
أطفال كوسوفو في العيد

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- البوريك باللحم المفروم هو أحد أهم ما تجده على موائد الإفطار الكوسوفية، فهذه البلاد الإسلامية كانت ولاية عثمانية طيلة خمسة قرون ولها الكثير من العادات والتقاليد والمأكولات التركية.. فكيف هي باقي أجواء رمضان في كوسوفو؟

 

تقع كوسوفو في شبه جزيرة البلقان بالجنوب الشرقي للقارة الأوروبية، وهي دولة مستقلة جزئيا (باعتراف 108 دول) تسعى للاستقلال الحقيقي عن صربيا، والمسلمون في هذه البلاد يمثلون 95% من عدد السكان الإجمالي.

 

يعتمد المسلمون في كوسوفو على الحساب الفلكي في تحديد هلال رمضان، متبعين في ذلك تركيا والمجلس الأوربي للإفتاء والبحوث، وتحاول المشيخة الإسلامية والمراكز الإسلامية أيضا تحرِّي شهر رمضان ليلة التاسع والعشرين من شعبان.

 

يتميز شهر رمضان عند الكوسوفيين بالزيارت والتجمعات العائلية التي تبدأ من موعد الإفطار ثم تتواصل بجلسة السهر طيلة الليل بعد صلاة التراويح وتمتد في سمرها وحلاوتها حتى وقت السحور.

 

يعتبر عصير التفاح أهم المشروبات التي يحرص على شربها المسلمون في كوسوفو عند إفطارهم حيث يتناولونه مباشرة عند آذان المغرب ثم يتوجهون لأداء صلاة المغرب في المساجد، وبالعودة إلى البيت يكون التجمع حول مائدة الإفطار العائلية واجبا يحرص عليه الجميع.

 

يُقام في يالعاصمة بريشتينا مهرجان رمضان الذي تتخلله العديد من الفعاليات مثل الخيمة الرمضانية في ساحة المجمع الرياضي والإفطار الجماعي وتقديم وجبات الإفطار مجانًا للفقراء والمحتاجين والعمال والطلبة.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً