سحابة الماماتوس تظهر في سماء أبها.. والزعاق يذكر أنواعها

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/04/11 م ، 1437/7/4هـ

موقع ArabiaWeather.com- رصد بعض المواطنون في مدينة أبها يوم أمس الأحد، ظهور سحابة "الماماتوس" في سماء المدينة، فما هي هذه السحابة؟ كيف تتكون وما أنواعها؟

 

يُطلق اسم "سحب الماماتوس" على مجموعة السحب العنقودية التي تتصل ببعضها وتشبه حبات القطن المتجعدة. يتكون كل عنقود من أجزاء متصلة ببعضها يمتد طولها لمئات الكيلومترات بعرض السماء.

 

لا تشكل سحب الماماتوس خطراً ولا تنبأ بقدوم عواصف وأعاصير وتتلاشى بعد بضعة ساعات أو أيام. وتعتبر من أغرب أنواع السحب التي قد يشاهدها الإنسان في حياته.

 

وقد ذكر الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق أنه يوجد منها نوعين:  الأول السحب الطولية والثاني المنفرشة، لافتا أنها من أجمل أنواع  السحب على الأرض، وتعتبر مخيفة لدى بعض الشعوب بسبب شكلها، وهي لا تدل على الخوف؛ فهي سحب باطنها فيه نوع من النعومة.

 

وتتشكل هذه السحب بسبب التباين بين درجة الحرارة العليا الباردة ونسبة الرطوبة في طبقات الجو السفلى، فالتذبذب هو الذي يخلق مثل هذه السحب،وفقا لصحيفة المواطن، وهي من أجمل السحب.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً