ديسمبر 2015 يتجه ليكون الأسوء على المغرب العربي من حيث الانقطاع المطري منذ تسعينات القرن الماضي

وائل حكيم
وائل حكيم
متنبئ جوي-قسم دراسة الحالات الجوية الشديدة
2015/12/20 م ، 1437/03/09هـ
الجزائر  العاصمة
الجزائر العاصمة

موقع ArabiaWeather.com- وائل حكيم- بدأت الآثار السلبية للانقطاع المطري منذ أكثر من 3 اسابيع بالبروز في اجزاء واسعة من دول المغرب العربي، أدت لاعلان حكومات تلك الدول صلاة الاستسقاء وسط مخاوف من استمرار شح الامطار لأيام أخرى قد تؤول بشهر ديسمبر جاف تماما.

 

وبحسب أرشيفات السجلات المناخية، يعتبر الانقطاع المطري الحالي هو الاطول في مثل هذا الوقت من السنة منذ تسعينات القرن الماضي، وبالرغم من ان الانقطاعات المطرية تحدث عادة بشهر ديسمبر بفعل تعمق المرتفع الجوي كنتيجة لاستجابته للنشاط الاطلسي، لكن استمراريته بالجثوم فوق المغرب العربي وغرب أوروبا لـ 3 اسابيع متتالية يعتبر حدث لم يسجل منذ تسعينات القرن الماضي.

 

 وتعود صلابة بنية المرتفع الجوي الآزوري فوق دول المغرب العربي وغرب القارة الاوربية لعدة عوامل، لعل اهمها هي ظاهرة النيـنو الشديدة والقياسية التي يعيشها العالم هذه السنة، ومازال يسبب ذلك تطرفات شديدة في حالة الطقس العالمية من كثرة الاعاصير بالخريف الماضي وموجات الحر القياسية بالصيف وحالات الجفاف بشمال القارة الافريقية وجنوب غرب القارة الاوروبية وأيضا دول جنوب شرق آسيا واستراليا، يقابلها عنف وقوة المنخفضات الاطلسية.

 

ويراقب مركز طقس العرب الاقليمي حالة النـينو القياسية وأثرها على المناخ العالمي بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص، و ايضا تاثير الظاهرة على اداء الموسم المطري وبالتالي الموسم الزراعي والمخزون المائي.

 

وتشير النماذج العددية المشغلة لدى موقع طقس العرب الى  استمرار الانقطاع المطري والاجواء المستقرة على  دول المغرب العربي لأسبوع آخر وازدياد فرص تشكل الضباب في العديد من المناطق يعمل على  تدني مدى الرؤية الافقية بشكل كبيربالتزامن مع تشكل الصقيع فوق المرتفعات والمناطق الداخلية.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً