إخفاء الإعلان

شهر كانون الثاني " يناير " في الموروث الجمعي بالمشرق العربي

2019/01/03

طقس العرب- يُعد  كانون  الثاني/  يناير ، الشهر  الاول في التقويم الجريجوري الروماني الشمسي والمعروف في المشرق العربي بـ (كانون  الثاني) ، وفي الخليج العربي واليمن ووادي النيل January) ) والمغرب العربي يطلق عليه (JANVIER).

وأُخذ مصطلح (كانون)  من التقويم  الآرامي - السرياني المشرقي وتعني في اللغة العربية "موقد النار" وهو الموقد المخصص للتدفئة بالحطب أو الفحم مع دخول فصل الشتاء فلكيًا، ومع بدء انخفاض درجات الحرارة والشعور بالبرد نهارا وليلا .

 

يعني المصطلح أيضًا  "الكن" أي الاستقرار في البيت بسبب توقف العمل بالأنشطة والفعاليات الزراعية الموسمية حيث تحول العوامل الجوية دون ذلك .

ويبلغ عدد أيام شهر كانون  الثاني/  يناير ( 31) يوما، ومن سماته المناخية أن كل أيامه واقعه في " المربعانية " التي  تنتهي بانتهائه

 

ولعل أشهر الأمثال الشعبية الشفوية المتداولة في المشرق العربي عن شهر كانون الثاني:   "في كانون كِنّ ببيتك وكثر من حطبك وزيتك" و "ابرد من ميَّة كانون" و "وبعد  كانون الشتا بِهون"، إضافة إلى "زَيْ عتمة كانون" و "كانون الأجرد بيخلي الشجر أمرد" و "كل الشجر بيتعرى بكانون إلا السنديان والصنوبر والزيتون" و"ما أحلى من قمر تشرين ولا أظلم من عتمة كوانيين"  و"شو مالك يالوز يا مجنون بتزهر بكانون".