مالك الحزين .. من أكثر الطيور جمالا وشداً للإنتباه

سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/02/08 م ، 1437/4/28هـ
طائر مالك الحزين .. من أكثر الطيور جمالا وشداً للإنتباه
طائر مالك الحزين .. من أكثر الطيور جمالا وشداً للإنتباه

موقع ArabiaWeather.com –مالك الحزين، هو نوعُ من الطيور يُشبه إلى حدٍ كبير طائر اللقلق، حتى أن التمييز بينها من غير المُختصين بعالم الطيور يُعتبر أمراَ صعباً.

 

البيئة التي يتواجد فيها 

يتواجد مالك الحزين في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية ذات البرودة الشديدة والقارسة، فهي تفضل الأراضي الرطبة والمستنقعات وفي المناطق القريبة من الأنهار والبرك والبحيرات. 

 

 

الشكل والبُنية

يختلف مالك الحزين في شكله وحجمة بحسب مكان عيشه، لكن أهم ما يُميزه هو أجنحته الضخمة التي عادة ما تكون أكبر بمرتين من حجم جسمه، ويمكن التعرف عليه بسهولة من خلال طوله وشكل رقبته المميزة التي تأخذ شكل حرف S ، إضافة إلى سيقانه الطويلة.

 

التغذية

إنه من الطيور الآكلة للحوم، إذ يعتمد في غذائه على الأسماك، ويتغذى أحيانًا على الضفادع والثدييات الصغيرة والطيور والزواحف والحشرات .

 

 

دورة حياته

يختار طائر مالك الحزين شريكاً جديدًا للتزاوج كل عام، فيبني مالك الحزين عشه على أشجار المنحدرات، وذلك لتجنب سرقة بيضه من قبل الحيوانات الأخرى، وتتم عملة البناء بالتشارك بين الذكر والأنثى باستخدام الأغصان والأوراق والطحالب وغيرها من المواد النباتية، وقد يستغرق إعداد العش عدة أسابيع .

عادة ما تضع الأنثى 4 بيضات تفقسُ كل منها بعد شهر من وضعها، وما أن يفقس البيض حتى يبدأ الذكر والأنثى برعاية الصغار رعاية مشتركة، وقد تبقى الصغار في أعشاشها حتى تُنهي الـ 80 يوماً.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً