ظاهرة نينيو معتدلة في البيرو وشديدة على اليابان

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2015/12/10 م ، 1437/2/28هـ
ظاهرة نينيو معتدلة في البيرو وشديدة على اليابان
ظاهرة نينيو

موقع ArabiaWeather.com- توقع خبراء الطقس في بيرو أن تكون ظاهرة النينو المناخية "معتدلة" خلال الأشهر القليلة المقبلة على البلاد بعكس التوقعات السابقة للظاهرة التي أكدت أنها ستكون "شديدة".

 

وبين رئيس ادارة توقعات النينيو بمعهد الجيوفيزيقا في بيرو، كين تاكاهاشي، أن احتمال تكون "نينيو" يماثل الظاهرة الكارثية التي وقعت عام 1997-1998 ضئيل جدا؛ ذلك أنه في عام 1997 تضاعفت تقريبا درجة حرارة المياه الساحلية في بيرو عما عليه الحال الآن لذا فمن الصعب بلوغ تلك المستويات.

 

وكانت التوقعات السابقة تتنبأ بحدوث ظاهرة نينيو شديدة على البيرو خلال الفترة الممتدة من ديسمبر/ كانون الأول وحتى مارس/ آذار في نصف الكرة الأرضية الجنوبي بنسبة 50%. فيما اتخفضت هذه النسبة حاليا إلى 35%.

 

بينما، أكدت هيئة الأرصاد الجوية في اليابان اليوم الخميس أن "النينو"  بلغت ذروتها حاليا مع وجود احتمالات قوية أن تمتد حتى فصل الربيع المقبل لكن الأحوال الجوية ستعود إلى السابق بحلول الصيف.

 

يشار إلى أن  ظاهرة النينو تتسم بدفء سطح المياه في المحيط الهادي وتتكرر  بين 4 - 12 عاما. وتتسبب في ارتفاع درجة حرارة سطح المياه في المحيط الهادي؛ مما قد يؤدي إلى حدوث موجات جفاف في بعض بقاع العالم وفيضانات في البعض الآخر.

 

وتؤدي "النينيو" إلى موجة جفاف وحر لافح في جنوب شرق آسيا وشرق افريقيا واستراليا وفيضانات وهطول أمطار غزيرة في أمريكا الجنوبي.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً