عاصفة ستوائية متوقعة في بحر العرب قد تهدد سواحل الخليج

إبراهيم خليفات
إبراهيم خليفات
مُدون في طقس العرب
2018/10/05 م ، 25/1/1440هـ
عاصفة ستوائية متوقعة في بحر العرب قد تهدد سواحل الخليج
صور الاقمار الاصطناعية بحر العرب

طقس العرب - تشير اخر صور الأقمار الاصطناعية لبحر العرب الى تطور كبير للسحب الرعدية جنوب وغرب الهند والتي قد تشكل خلال الـ 48 الساعة القادمة اضطراب استوائي ( منخفض استوائي ) ، هذا و تظهر النماذج العددية احتمالية مرتفعة لتشكل اضطراب استوائي غربي الهند خلال 48 ساعة القادمة و تشير معظم النماذج العددية الى احتمالية تحرك هذا الاضطراب نحو الشمال الغربي ولكنها غير واضحة في تحديد المسار بدقة .

 

وتشير الخريطة المرفقة التالية الى احتمالات ومناطق تأثير النشاط الاستوائي المتوقع حيث تطرح النماذج العددية عدة سيناريوهات لحركة الاضطراب الاستوائي و يبدو ان المسار الاقوى (1) نحو سواحل عمان مع نهاية الاسبوع فيما المسار (3) هو الاقل احتمالية .

 

 

درجة حرارة سطح مياة بحر العرب مرتفعة

يعتمد نمو وتطور العواصف والاعاصير بشكل اساسي على تواجد مسطح مائي بحرارة مياه 27 درجة مئوية فأكثر ، وبالرجوع الى بحر العرب  نجد أن حرارة سطح المياه تصل 27 - 29 درجة مئوية و تعتبر ممتازة لتطور العواصف و الاعاصير .

 

 

الى اي مدى من الممكن ان تتطور هذه المنظومة الجوية

 

بحسب آخر التوقعات فإن النماذج العددية لا تزال تختلف الى اي مدى من الممكن ان تتطور هذه المنظومة الجوية نموذج التوقعات الامريكي GFS يتوقع تطور المنظومة الجوية لاعصار قوي من الدرجة الرابعة مع نهاية الاسبوع وتأثير مباشر على سواحل عمان

 

 

نموذج التوقعات الاوروبي EC يتوقع تطور المنظومة الجوية الى عاصفة مدارية مع نهاية الاسبوع وتأثير مباشر على جزيرة سقطرى اليمنية بالاضافة للمناطق الحدودية لعمان واليمن .

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً