ما لا تعرفه عن عفريت الماء

منال جلامدة
منال جلامدة
2016/02/17 م ، 1437/05/08هـ
ما لا تعرفه عن عفريت الماء
عفريت الماء

موقعArabiaweather.com-منال جلامدة- عفريتُ الماء عبارة عن نوع من أنواع الحيواناتِ المائية التي تنحدرُ من البرمائيات، إذ لا يعدُ منَ الأسماك، يُطلق عليه أيضاً اسم السّمندل المكسيكي بسببِ ارتباطه الوثيق بالسّمندل.

 

بُنيته

رأسه كبيرٌ نسبياً، كما أنّ عيناه بلا جفنين وبالكاد تستطيعُ رؤيةَ أسنانه. له خياشيم تساعده على التنفس، أما أطرافه فهيَ طويلةٌ نوعاً ما، إضافةِ لامتلاكه زَعنفةً ذيليةً ممتدةٌ من خلف رأسه.

 

يبلغُ عفريتُ الماءِ عندما يصل الشهر 18-24. طولهُ التّقريبي من 15-45 سم، أكثَرُ أنواعه شيوعا هي ذات الحجمُ الذي يصل لـ 30 سم ويعد هذا الطول نادرًا، تعددت ألوان هذا الكائن فمنها الأسود والبني المبرقع والوردي الباهت والأبيض.

 

التّغذية

يعد من الحيوانات آكلةِ اللحوم، إذ يتغذى على الأسماك خصوصاً سمك السلمون المبرقع والديدان والحشرات. ودائما ما يجد فرائسه عن طريقِ رائحتها، ثمّ يقومُ بامتصاصها بقوةٍ إلى داخل بطنه، وإذا أردتَ تربيهُ في حوضٍ من الأسماك فعليكَ الحذر لأنها ستكونُ فريسةً سهلة لعفريت الماء.

 

أماكنِ التواجد

يتواجد في بحيرة زوتشيميلكو المتواجدة في مكسيكو سيتي، إذ أنه لم يعد متواجدًا في بحيرة تشالكو، ويعيشُ ضمن درجة حرارة 12-20 درجة مئوية والتي تُسهم في زيادة شهيته، كما أن انخفاض درجة الحرارة يساهم في تراجع عملية الأيض.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً