علاج البلغم مع هذه الوصفات المنزلية والبسيطة

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2015/12/28 م ، 1437/3/17هـ
علاج البلغم مع هذه الوصفات المنزلية والبسيطة
علاج البلغم

موقع ArabiaWeather.com- يعاني المصابون بنزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي والزكام والإنفلونزا غالبًا من البلغم، الذي لا يعتبر بحد ذاته مشكلة صحية خطيرة، غير أنه لا بد من علاجه؛ كونه قد يؤدي إلى سد وتهييج الشعب الهوائية في حال إهماله دون معالجة.

 

ويُعتبر السعال المستمر من أعراض البلغم إلى جانب صعوبة التنفس وسيلان الأنف والشعور بالضعف، كما أنه يسبب زحام الصدر والحلق وعادة ما يتم طرده من خلال السعال.

 

 ويوجد العديد من الوصفات المنزلية الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج البلغم والتخلص منه، والتي تتصف بكونها آمنة ولا تتسبب بأي آثار جانبية، منها:

 

العسل وعصير الليمون والفجل

تساعد هذه الخلطة على التخلص من السعال وطرد البلغم من الصدر، والتي يمكن أن يستخدمها الكبار والصغار. وتتكون من كوب من عصير الليمون، إضافة إلى 5-6 حبات فجل و6 فصوص ثوم وبصلة صغيرة.

 

يتم تحضير هذه الخلطة من خلال، غسل الخضار جيدًا وتقطيعها جيدًا، ثم وضعها في الخلاط الكهربائي مع عصير الليمون والعسل ليتم خفقها بشكل جيد، يتم بعدها تصفية المزيج  والاحتفاظ به في البراد لمدة أسبوع.

 

يتناول الكبار ملعقتين صغيرتين منها في اليوم أو أكثر، أما الصغار فيتناولون ملعقة صغيرة مرة يوميًا. وخلال ٢٤ ساعة سيبدأ الجسم بطرد البلغم وتخفيف السعال.

 

الليمون والفلفل الأسود

يمكن استخدام ملعقتين من عصير الليمون وملعقة واحدة من العسل وإضافتها إلى كوب من الماء الساخن. يُنصح بشربه ثلاث مرات يوميًا.

 

وتكمن أهمية الليمون في علاج البلغم؛ لامتلاكه خواص طاردة للبلغم ومضادة للجراثيم، كما أنه يحتوي على نسبه عالية من فيتامين سي الذي يحسن يزيد من مناعة الجسم.

 

ويوجد طريقة أخرى لطرد البلغم، من خلال تناول شريحة من الليمون ورش القليل من الملح والفلفل الأسود عليها، ويتم تكرار هذه الوصفة من مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

 

الزنجبيل الأخضر والعسل

يُنقع ملعقة واحدة من شرائح الزنجبيل الأخضر الطازج في كوب واحد من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ثم يُضاف إليه ملعقتين من العسل ويُشرب من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

 

تساعد خواصه المضادة للفيروسات والجراثيم في التخفيف من البلغم الموجود في الحلق والصدر، كما يحارب الزنجبيل تهيج الحلق والتهابات الجهاز التنفسي ويُزيل الإحتقان.

 

اليانسون

يعتبر مغلي بذور اليانسون المضاف له العسل أو السكر من أفضل الوصفات المستخدمة في علاج البلغم والتخلص منه.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً