عيد الفطر في الأردن

إسماعيل قاسمي
إسماعيل قاسمي
2016/06/27 م ، 1437/09/22هـ
عيد الفطر في الأردن
عيد الفطر في الأردن

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- عندما تتحدث عن العيد في الأردن فإن ذلك يحدوك لوصف الكرم وحسن الضيافة بشكل فائض جدا، فرائحة القهوة العربية تنطلق منذ صباح يوم العيد إيذانا بفتح البيوت أبوبها وكذلك المحال التجارية للضيوف.

 

تتميز المملكة الأردنية بالتجانس في ثقافاتها، كما تضم عددا من العادات والتقاليد التي تمتزج بين الأصالة والحداثة، لذا لا تختلف مظاهر استقبال العيد كثيرا عن البلدان المحيطة بالأردن.

 

يفضل الأردنيون شراء العيدية التي سيقدمونها للأطفال قبيل ساعات فقط من صباح اليوم الأول للعيد، فتمرّ ليلة العيد بيضاء لا ينام فيها أغلب الناس ويفضلون التوجه إلى الأسواق التي لا تغلق أبوابها إلا قبيل شروق الشمس وبدء التوجه نحو المساجد.

 

وبعد صلاة العيد التي تحضرها الجموع الكبيرة والتي تملأ الشوارع حتى في المساجد الكبرى بالمدن، يتوجه الناس للاجتماع في منزل "العيلة" لتناول وجبة الإفطار ومعايدة الأهل، وبعدها يخرج الجميع لزيارة الأصدقاء والأقارب.

 

عندما تدخل البيوت الأردنية للزيارة فسوف تجد الموائد جميعها وقد تزينت بالكرم متمثلة في القهوة السادة والكعك والمعمول، وهي الأشياء التي لا يُستغنى عنها في إطار العادات والتقاليد الأردنية، سواء بشرائها من المخابز أو بإعدادها شخصيا في المنزل. ويعتبر المنسف الطبق الرئيسي الذي تجتمع حوله العائلة في غداء اليوم الأول من العيد.

 

تكون الفرحة الكبيرة في العيد عند الأطفال الذين يرتدون الملابس الجديدة وينتظرون العيدية الخاصة بهم، ومن ثمة التوجه للعب بالألعاب النارية أو الذهاب إلى المسارح والحدائق والمطاعم، والمثير في الأردن العيدية تعطى أيضا للكبار وللنساء المتزوجات.

 

أمّا العطلة الرسمية الخاصة بعيد الفطر المبارك في الأردن تكون لمدة ثلاثة أيام، يتبادل فيها الناس الزيارات العائلية ويتواصل الأصدقاء والأحباب، وتتنوع فيها المظاهر الاحتفالية الأخرى مثل النزهات والرحلات السياحية.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً