عيد الفطر في مصر.. كيف يكون؟

إسماعيل قاسمي
إسماعيل قاسمي
2016/06/30 م ، 1437/09/25هـ
عيد الفطر في مصر.. كيف يكون؟
عيد الفطر في مصر

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- كل سنة وانت طيب.. عبارة جميلة تسمعها من المصريين المهنئين بمناسبة يوم العيد، تلك العبارات التى يتداولها الجميع تقريبًا للابتهاج والتهنئة بالعيد، وهذه بعض العادات والطقوس للاحتفاء بعيد الفطر في مصر.

 

بعد شهر من الصيام والعمل الجاد يرتدي المصريون الملابس الجديدة وتعلو البسمة على محياهم، ويتوجهون إلى أداء صلاة عيد الفطر في الأماكن المجهزة لها، ثم يهنئون بعضهم البعض ويتوجهون إلى منازلهم لتهنئة الأهل والجيران في الحي.

 

تجتمع العائلة على وجبة الإفطار قبل أن تتوجه إلى بيت العائلة الكبير للتجمع هناك وتناول الغداء الأول بعد شهر كامل من الصيام، ويفضل البعض أن تكون الأسماك على مائدة الغداء في الأول من شوال لأن الكثيرين لا يتناولونه خلال رمضان.

 

وبعد الغداء تكون المهمة الرئيسية هي التنقل والتجول بين الأهل والأقارب والأصدقاء لتهنئتهم، ويكون في انتظارهم كرم المستضيف الذي يبرز في موائد الحلويات الشهية.

 

"الكعك" أو كعك العيد هو أشهر الحلويات التي ستجدها في كل البيوت تقريبًا، ويتم تجهيزه خلال الأيام الأخيرة لشهر رمضان المبارك، وتفضل العائلات تحضيره بالملبن أو المكسرات أو العجمية، ومن الحلويات الأخرى هناك الغريبة والسابليه والبسكويت.

 

وفي مقابل ذلك ينتظر الكثيرون يوم العيد للخروج والتنزه في الحدائق والملاهى والمراكب النيلية أو على الشواطئ، والتمتع دون شك بالطعام اللذيذ ولكن هذه المرة في المطاعم والشوارع.

 

ولا يحلو العيد إلا إذا رأيت فرحة الأطفال في كل مكان، وهذه الفرحة لن تكون إلا بواحدة من أهم عادات الاحتفاء بالعيد وهي "العيدية" التي تنتشر كثيرا في مصر، ومن المعروف أن قيمتها تختلف بحسب السن ومن الأحسن أن تكون النقود جديدة وزاهية لتعبر عن قيمة الهدية.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً